رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

وزير التعليم العالي يكرم الفائز بجائزة نيوتن العلمية 2020

  • أحمد حماد
  • الثلاثاء 01 ديسمبر 2020, 01:56 صباحا
  • 351
وزير التعليم العالي يكرم الفائز بجائزة نيوتن

وزير التعليم العالي يكرم الفائز بجائزة نيوتن

كرم الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الإثنين، الدكتور ماركو زكي، مدرس الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة بجامعة المنيا، والفائز بجائزة نيوتن العلمية 2020، بحضور جيفري آدامز، السفير البريطاني بالقاهرة.

وخلال فعاليات التكريم، أشار الوزير إلى أن البعثات المصرية للخارج مستمرة منذ عهد محمد علي، مؤكدا أن العلم أساس أي دولة، مشددا على أهمية دعم الأبحاث العلمية التي تعود على المجتمع بفائدة ملموسة.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، متابعة الرئيس للمبعوثين المصريين وهو ما يعكس اهتمام الدولة بالبحث العلمي ومنظومة البعثات المصرية للخارج، مشيرا إلى أن مشروع الدكتور ماركو زكي، حول "البيئة المكروية للكبد - محرك لسرطان الخلايا الكبدية"، وهو مشروع مشترك بين إدارة البعثات بقطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، وبرنامج نيوتن مشرفة، والمركز الثقافي البريطاني.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، أنه تم تطوير المشروع بالتعاون بين جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة، ويركز على اكتشاف وسائل وطرق مختلفة لوقف انتشار سرطان الكبد، من خلال إيجاد المؤشرات الحيوية في الدم، لافتا إلى أن قيمة الجائزة التي حصل عليها الدكتور ماركو سيكون نصفها لاستكمال دراسته، والنصف الآخر لإنشاء معمل بكلية الصيدلة جامعة المنيا على غرار المعمل الذي عمل به الدكتور ماركو لإنهاء مشروعه.

وقال الدكتور ماركو زكي، إن حصوله على تلك الجائزة، من خلفه فريق بحثي كبير، ودعم أسرته المتواصل، موجها الشكر للدكتور خالد عبد الغفار، لتكريمه اليوم، لافتا إلى أن سبب إصابة ربع المرضى بسرطان الكبد في مصر يرجع إلى فيروس سي سابقًا، مشيدًا بجهود الدولة الكبيرة في التخلص والتقليل من مخاطر هذا الفيروس.

وأوضح ماركو أن بحثه العلمي يتلخص في اكتشاف جين جديد لعلاج سرطان الكبد، بجانب أنه سيتم إصدار مضادات مستخلصة من ذلك الجين لتجريب مدى فعاليتها على سرطان الكبد الذي يقوم على التحكم في خلايا المخ التي تغذي سرطان الكبد، وبذلك سيقلل حجم السرطان بشكل كبير وسيؤدي ذلك لزيادة فعالية الأدوية التي تعالج سرطان الكبد.

تعليقات