توقيع ديوان " نبض الليالي.. نبض وطن ".. للشاعرة ليالي العموش

  • جداريات Ahmed
  • الثلاثاء 23 يوليو 2019, 05:38 صباحا
  • 556
جانب من الندوة

جانب من الندوة

  وقعت الكاتبة والشاعرة الأردنية ليالي العموش ديوانها الشعري النبطي الجديد "نبض الليالي.. نبض وطن" في مقر مديرية ثقافة الزرقاء بالتعاون مع هيئة شباب كلنا الأردن في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي .

وقدم الشاعر الأردني ابراهيم السواعير قراءة نقدية  جمالية في بعض قصائد الديوان، الذي تنوع ما بين الموضوعات الوطنية والوجدانية، لافتا إلى أن القصيدة النبطية أصولاً وقواعد وموسيقى، وأنها تقبل الإبداع في الصورة والمجاز والانزياح والإسقاطات النفسية في صورة أخرى ، موضحا أن الشاعرة "العموش" استطاعت أن تضفي على موضوعات الديوان الجافة ليونة الشعر، كما قامت بأنسنة الموضوعات، وعملت على التنويع في البحور الشعرية في القصائد ، ومضمون القصائد التي تغنت بالهاشميين وجلاله الملك عبدالله الثاني، والمكان الأردني، والمؤسسات الشبابية ، إضافة لموضوعات ذاتية تفاعل معها الجمهور، نظراً للغة الديوان السهلة الممتنعة والبعيدة عن التعقيد .

وأشار "السواعير" إلى أن العموش يمكنها أن تكثف من الموضوعات الإنسانية والوجدانية، حيث وازنت في ابيات بين أصالة اللهجة وحداثتها، داعيا الجمهور إلى أن يهتم ببناء القصيدة النبطية فنياً وأن لا تكون الكتابة مجرد تقرير أو وصف عادي للموضوعات قيد الشعر.

ومن جانبها قرأت الشاعرة  "العموش" بعض من قصائد الديوان التي تنوعت مضامينها بين الوطنية والاجتماعية والإنسانية، والغزلية .

وفي ختام الحفل، الذي حضرته مديرة مديرية ثقافة الزرقاء بالوكالة نبال عساف وجمع من الكتاب والشعراء والمهتمين ، وقعت الشاعرة نسخا من ديوانها للحضور .

 

تعليقات