"بني إنكار".. رواية جديدة عن الإلحاد

  • حاتم السروي
  • الإثنين 22 يوليو 2019, 12:10 مساءً
  • 1407
بني إنكار.. عمل أدبي يناقش ظاهرة الإلحاد

بني إنكار.. عمل أدبي يناقش ظاهرة الإلحاد

تنظم دار الكتب خان بالمعادي حفل توقيع ومناقشة لرواية "بني إنكار" للكاتب أحمد الفقي وذلك يوم السبت المقبل وفي تمام السابعة مساءً بمقر الكتب خان في معادي السرايات.


تتحدث بني إنكار عن مفارقة انتشار التزمت في ظل انتشار مقابل لفكرة الإلحاد والمروق والتحلل، مع ملاحظة وجود خلل في النفسية بدأ يظهر بين الشباب تحت ضغط واقع ملغز ومثير للحيرة والتساؤلات؛ حيث كل الأفكار تعرض نفسها في فاترينة الإعلام والشباب مشوش وفاقد للبوصلة.


وعمرو بطل الرواية يصل إلى الإلحاد ويرى أنه وجد فيه ضالته ويفضل إلا يفصح عن أفكاره حتى لا يثير المشاكل مع أسرته وأصدقاءه، غير أن مشاعر الحزن والخوف كانت تعبث به، الحزن لأنه لن يرى أباه الذي يحبه بعد الموت ولن يرى من أحبهم فهو حزين من أجل الفراق، والخوف من العدم، لإنه بإلحاده لا يؤمن بالبعث وهو لذلك يخاف من التحلل والتلاشي والذوبان في التربة والدخول في غياهب النسيان.


والرواية تلمس الجرح وتنفذ إلى صميم إحدى أهم وأكبر المشكلات، بل هي أهمها على الإطلاق، فقدان العقيدة وفكرة المصير التي لا يني الملحدون يفكرون فيها، إن معنى إنكار البعث هو عبثية الحياة وأنها بلا جدوى وبلا معنى وصدق من قال "لو لم يكن الله موجوداً لخلقه الناس".

تعليقات