مجمع اللغة العربية يحتفل بصدور 8 مجلدات من المعجم التاريخي

  • أحمد حماد
  • الأربعاء 25 نوفمبر 2020, 3:30 مساءً
  • 112
مجمع اللغة العربية

مجمع اللغة العربية

احتفل مجمع اللغة العربية في القاهرة، بصدور 8 مجلدات من المعجم التاريخي للغة العربية، بالتعاون مع اتحاد مجامع اللغة العربية وبتمويل من مجمع اللغة العربية في إمارة الشارقة.

وشارك مجمع القاهرة، في ذلك المشروع الضخم، ضمن فريق عمل كبير مختار من أفضل الأساتذة والباحثين بمجامع الدول العربية الشقيقة وهيئاتها ذات الاختصاص، فوضع المجمع منهج المعجم، ونماذج تطبيقية عليه، ثم تطور الأمر في اتحاد المجامع، حتى استقر العمل، وأسهم المجمع - أيضا - بثلاث لجان عملت - ولا تزال - ليل نهار لإنجاز الجزء الأكبر من هذا المعجم.


وخُصص لكل مجمع مشارك لجنة واحدة، كما شارك بلجنة أخرى لمراجعة المواد اللغوية المحررة من المجامع الأخرى، لما يتمتع به مجمع القاهرة من خبرة طويلة ونادرة في فن صناعة المعاجم اللغوية.


والمعجم التاريخي ذو طبيعة خاصة متميزة عن المعاجم اللغوية الأخرى، فهو يؤرخ لسبعة عشر قرنا من التراث اللغوي العربي، ويذكر تاريخ ظهور الكلمات ودلالتها المختلفة، مستشهدا على ذلك بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، والشعر والمثل والحكمة والقول، وما جرى على لسان أبناء اللغة قديما وحديثا وكان فصيحا، وما سال من أقلام الكتاب وحفظته الذاكرة في كل الفنون والمعارف والعلوم.

وقسمت عصور الاستشهاد في المعجم إلى خمسة عصور متتالية، هي: عصر ما قبل الإسلام، العصر الإسلامي (1هـ حتى 132هـ)، العصر العباسي (133هـ حتى 656 هـ)، عصر الدول والإمارات (657هـ حتى 1213هـ)، العصر الحديث (1214هـ حتى 1431هـ).

 

تعليقات