رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

مايا مرسي: الشمول المالي للمرأة يتحقق برفع معدلات حصولها على الخدمات المصرفية

  • أحمد حماد
  • الأربعاء 18 نوفمبر 2020, 11:30 مساءً
  • 623
مايا مرسي

مايا مرسي

نظم المجلس القومي للمرأة، بالتعاون مع البنك الزراعي المصري، سلسلة من الفعاليات التثقيفية والتوعوية بهدف نشر الثقافة المصرفية والمالية وتوعية سكان حي الأسمرات بأهمية ومزايا الخدمات المصرفية ، استمرت على مدى 6 أيام.

وأشارت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، في تصريح لها اليوم، إلى أن البنك الزراعي المصري قام بإصدار نحو 6 الآف كارت "ميزة" مسبوق الدفع لسكان الحي، مؤكدة أن ذلك يأتي في سياق جهود المجلس الحثيثة لتمكين المرأة وتضمينها بالقطاع المصرفي بالدولة، ونشر مفهوم الشمول المالي بين السيدات.

وأوضحت أن إصدار الكارت يعد خطوة مهمة في طريق تحقيق الشمول المالي للمرأة بالحي، والذي يعتبر عنصرا أساسيا في محور التمكين الاقتصادي، أحد المحاور الأساسية للاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.

وقالت إن الشمول المالي للمرأة يتحقق من خلال رفع معدلات حصول المرأة على الخدمات المالية وبخاصة "المصرفية" عن طريق القنوات المالية الرسمية، وتوفير هذ الخدمات بجودة وأسعار مناسبة، وشروط تشجيعية، والعمل على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة لتسويق الخدمات المالية لتسهيل الوصول إليها، وتبسيط وتذليل العقبات التي تواجه استخدامها.

وأكدت رئيسة المجلس، أن "كارت ميزة" سيسهل الأمور والإجراءات المالية على المرأة مما يساهم في زيادة إقبالها على إقامة مشروعات صغيرة تدر عليها دخلًا يساعدها في إدارة شئون حياتها، حيث إن الإجراءات المالية المعقدة كانت تمثل عائقا كبيرا على دخول المرأة مجال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشادت الدكتورة مايا مرسى، بجهود البنك الزراعي المصري في تطبيق مفهوم الشمول المالي، وبالتعاون المثمر معه في تعريف سكان حي الأسمرات بالخدمات المصرفية التي يقدمها البنك خاصة فيما يتعلق بقروض المشروعات متناهية الصغر، ودعم المنتجين والحرفيين مما يساهم في تحقيق التمكين الاقتصادي والشمول المالي للسيدات بالحي.

ومن جانبه، أكد علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، حرص البنك على العمل وفق توجيهات البنك المركزي المصري بالعمل على جذب وتحفيز أكبر عدد من فئات المجتمع للتعامل من خلال النظام المصرفي.

وأوضح أن حي الاسمرات يسكنه نحو 12 ألف أسرة، وهم في حاجة ماسة للحصول على الخدمات المصرفية، وهو ما يتوافق مع مفهوم الشمول المالي الذي تسعى الدولة لتطبيقه، وهو ما تؤكده توجيهات البنك المركزي المصري.

وأشار إلى أهمية توزيع كروت ميزة بالمجان على سكان حي الأسمرات، ما يساعدهم في تنفيذ كافة معاملاتهم المالية ومدفوعاتهم من الكارت بديلًا عن النقود، وهو ما لاقى ترحيبا كبيرا من جميع المواطنين نظرا لارتباطهم بإنجاز معاملات حكومية، باتت من الصعب إنجازها عقب تحول بعض الخدمات للدفع الإلكتروني بديلا عن الدفع النقدي.

وأشاد رئيس البنك الزراعي المصري، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، برئاسة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس، وبالجهود التي بذلوها في تنظيم هذه الفعاليات والتي تسهم في التعريف بأهمية الشمول المالي وتعزيز وعي سكان الأسمرات خاصة السيدات منهم، بأهمية التعامل مع البنوك والحصول على الخدمات المصرفية المتعددة، وليس الحصول على كارت ميزة فقط.

تعليقات