رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

«الأعلى للثقافة» و«الناشرين العرب» ينعيان سعيد الكفراوي شيخ القصة القصيرة

  • أحمد حماد
  • السبت 14 نوفمبر 2020, 11:52 مساءً
  • 457
سعيد الكفراوي

سعيد الكفراوي

نعى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة هشام عزمي، ورئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد الكاتب، سعيد الكفراوي "شيخ القصة القصيرة" الحاصل على جائزة الدولة التقديرية عام 2015، وكان عضوًا بلجنة القصة لدورتين متتاليتين، والذي وافته المنية صباح اليوم السبت، عن عمر ناهز 81 عاما.

وقال هشام عزمي ،في تصريح اليوم السبت، إن الأديب الراحل كان كاتبًا قصصيًّا متفرِّدًا ومشغولًا بهموم المجتمع المصري، وصاحب رسالة في الإخلاص لفن القصة القصيرة.

من جانبه، قال محمد رشاد إنه وأسرة الدار المصرية اللبنانية للنشر يعتزون بما قدم الراحل لمكتبة الأدب المصري والعربي من إصدارات مهمة ساهمت في تعزيز فن القصة القصيرة بأعمال نقلت صورا فنية عن الريف المصري.

يذكر أن الكفراوي ولد عام 1939 بقرية كفر حجازي مركز المحلة الكبرى، وبدأ حياته الأدبية في قصر ثقافة المحلة عام 1964 ضمن جماعة الأدب التي كانت تضم: نصر أبو زيد وجابر عصفور ومحمد المنسي قنديل ومحمد فريد أبو سعدة وجار النبي الحلو ومحمد صالح، وقد شكَّلوا جميعًا تيارًا مهمًّا في الفكر والنقد والإبداع في الأدب العربي الحديث.

ولم يكتب الكفراوي سوى القصة القصيرة، وقد دافع عن ذلك الفن بشرف وتجرد، وكانت كتابة هذا الشكل موازية لحياته تقريبًا واعتبرها تعبِّر عن الجماعات المغمورة وأهل الهامش، وفي الوقت الذي رحل كل أبناء جيله إلى زمن الرواية ظل هو مخلصًا للقصة القصيرة، مدافعًا عن كينونته.

ومن أعمال الراحل: "مدينة الموت الجميل"، "ستر العورة"، "سدرة المنتهى"، "مجرى العيون"، "بيت للعابرين"، "كشك الموسيقى"، "دوائر من حنين"، "أيام الأنتيكا"، "حكايات عن ناس طيبين"، "يا قلب من يشتريك".

وإضافة إلى جائزة الدولة التقديرية فقد حصل على جائزة السلطان قابوس في القصة القصيرة، ودعا إلى الكثير من الملتقيات ومؤتمرات الثقافة والإبداع في مصر والعالم العربي؛ المغرب – الكويت – السعودية – الإمارات – العراق – فرنسا – الدنمارك ، وأنتجت السينما العراقية فيلمًا عن إحدى قصصه بعنوان "مطاوع وبهية".

تعليقات