«شريط ستان».. مجموعة قصصية لكاتبة حالمة بـ ملتقى السرد العربي

  • أحمد حماد
  • السبت 14 نوفمبر 2020, 04:48 صباحا
  • 1489
خلال الندوة

خلال الندوة

عقد ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، برئاسة الدكتور حسام عقل، الناقد الأدبي الكبير، ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "شريط ستان"، للمبدعة عزة عز الدين، والصادرة عن أفاتار للطباعة والنشر، برئاسة الدكتورة زينب أبو سنة.

وناقش المجموعة القصصية، الدكتور حسام عقل، والمهندس ياسر أنور، والناقدة أندلس رشدي، والناقدة نهال القويسني، وسط حضور كبير لعدد من المبدعين والمثقفين.

في بداية الندوة أشاد الدكتور حسام عقل، بجهود الكاتبة عزة عز الدين، في نشر الثقافة، وقوتها في السرد القصصي،  مؤكدًا أن الكاتبة تتمتع بحضور قوي ومميز.

وقال رئيس ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، إن الكاتبة عزة عز الدين، تتمتع بطابع خاص في السرد، مشيرًا إلى أنها نجحت فى أن تمزج فى عملها الجديد بين الواقع والفانتزيا.

وأكد عقل، أن الربط بين الواقع والفانتزيا، ليس سهلًا، وخصوصًا فى تلك المجموعة التى تألفت من 16 قصة، مشددًا على أن المجموعة قدمت وجبة دسمة ومتنوعة.



واقعية و
رومانتيكية

فيما قال المهندس ياسر أنور، إن مجموعة الكاتبة، جمعت بين الواقعية، والرومانتكية، مشيدًا بكتابات عزة عز الدين، وقوتها في السرد.

وقال المهندس ياسر أنور، إن الكاتبة عزة عز الدين، متمكنة، وموهبة، لافتًا إلى أنها استطاعت أن تؤثر في القارئ من خلال مفارقاتها المحترفة، خلال الرواية، قائلًا: "مجموعة شريط ستان، أثرت فيّ شخصيًا".

وأكد أنه كان في غاية السعادة، أثناء قراءة الرواية، متابعًا: "مشاعري تحركت"، لافتًا إلى إبداع الكاتبة فى  اختيار أسماء الشخصيات بالمجموعة القصصية.


الباحثة عن الجمال

وفي كلمتها هنأت الكاتبة غادة صلاح الدين، صاحبة صالون "غادة صلاح الدين الثقافي"، المبدعة عزة عز الدين، بمناسبة صدور مجموعتها القصصية الثانية "شريط ستان".

وقالت غادة صلاح الدين، خلال مناقشة المجموعة القصصية، إن كتابات عزة عز الدين، تتميز بقوتها، وتعرف بمذاقها الخاص، لافتة إلى أن الكاتبة دائمًا ما تبحث عن الجمال، والقيم، والأخلاق العالية.




كاتبة حالمة

فيما قالت الناقدة أندلس رشدي، رئيس لجنة التدقيق اللغوي بملتقى السرد، إن الكاتبة عزة عز الدين، حالمة، وتتميز بقوتها، مقدمة لها التهنئة بمناسبة صدور مجموعتها الثانية "شريط ستان".

أكدت أندلس رشدي، خلال مناقشة المجموعة القصصية "شريط ستان"، أن الكاتبة وفقت في اختيار العنوان بشكل كبير، حيث يحمل بين طياته معنى الملمس الناعم الذى تسعى إليه أناملنان بحد وصفها.

وأوضحت أن السرد فى "شريط ستان" تميز بالمباشرة، والوضوح، وجاءت لغتها أقرب إلى الفهم والاستيعاب و"هنا تكمن الفصاحة"، كما أن الموضوعات التي تناولتها تعد واقعًا ملموسًا نعيشه جميعًا.

مجموعة مختلفة

وقالت الكاتبة  عزة عز الدين، في كلمتها بالندوة، ، إن مجموعة «شريط ستان» تختلف تمامًا عن الأعمال التي قدمتها خلال الفترة الماضية، مؤكدة  أن روح الكاتب هي التي تفرض نفسها على النص الذي يكتبه.

وأعربت عزة عز الدين، عن عشقها للكتابة، قائلة:" بحط أجندة بجواري على السرير وبدون فيها مباشرة ما يجول بخاطري، ثم أوظفه بع ذلك في أعمالي".


جدير بالذكر أن الندوة شهدت حضورًا كبيرًا، لعدد من المثقفين، والكتاب، والإعلاميين.




تعليقات