افتتاح متحف شرم الشيخ الذي يضم أكثر من 5000 قطعة أثرية

  • د. شيماء عمارة
  • الجمعة 06 نوفمبر 2020, 10:05 مساءً
  • 680
متحف شرم الشيخ القومي

متحف شرم الشيخ القومي

تم منذ أيام قليلة افتتاح متحف شرم الشيخ الأثري، الواقع في المنتجع السياحي الذي يحمل الاسم ذاته في محافظة جنوب سيناء.

من جانبه، قال وزير السياحة والآثار المصري، خالد العناني، إن العمل بدأ بهذا المتحف شرم الشيخ في عام 2003 وتوقف في 2011 إلى أن جرى استكماله أخيراً بتكلفة 812 مليون جنيه. وأشار إلى أن المنتجع يشتهر بالسياحة الشاطئية والسفاري والرياضات البحرية لكن وجود المتحف الآن سيضيف عامل جذب جديداً للسائحين.

متحف شرم الشيخ القومي

ويقع المتحف على مساحة 192 ألف متر مربع، ويتكوّن من 6 قاعات عرض ومبنى إداري وآخر للمطاعم ومساحة للمتاجر ومسرح مكشوف واستراحة للعاملين، ويعرض أكثر من 5 آلاف قطعة أثرية من العصور المصرية القديمة واليونانية والرومانية وغيرها.


ويضم متحف شرم الشيخ العديد من القطع الأثرية المهمة والنادرة

- يضم التابوت الداخلي والخارجي لـ "إيست إم خب" زوجة "بانجم الثاني" وكاهنة المعبودة إيزيس والمعبودين مين وحورس بأخميم، من عصر الأسرة 21، والتي عثر عليها في خبيئة بمنطقة الدير البحري.

- صناديق الأواني الكانوبية وبردية "إيست إم خب"، ومجموعة من أواني الطور وأدوات التجميل، ورأس الملكة حتشبسوت التي عثر عليها في معبدها الجنائزي عام 1926 بمنطقة الدير البحري، ومجموعة تماثيل التناجرا لسيدات بملابس وطرز مختلفة، ومجموعة من التراث السيناوي.

- تعبر القاعة الكبرى بالمتحف عن الإنسان والحياة البرية في مصر القديمة، واهتمامات المصري القديم بالعلم والرياضة والصناعات والحرف التي تميز بها ووجوده في أسرته وحياته العائلية، وعلاقته بالبيئة المحيطة به وكيف كان محبّاً للحيوانات.

- يضم مجموعة من الحيوانات المحنطة من ناتج حفائر في منطقة سقارة، مثل القطط والجعارين، وأيضاً البابون والتمساح والصقر في الشكل الحيواني والجسد الإنساني.


تعليقات