العثور على لوحة نادرة لـ "مريم المجدلية" للرسام الايطالي "سالاي"

  • د. شيماء عمارة
  • الجمعة 06 نوفمبر 2020, 02:47 صباحا
  • 613
سالاي - الشيطان الصغير

سالاي - الشيطان الصغير

تم العثور مؤخرا على لوحة نادرة للرسام الإيطالي "سالاي" الملقب بـ "الشيطان الصغير" أحد معاوني ليوناردو دا فينشي المقربين، وستطرحها دار "أركوريال" الفرنسية للبيع بمزاد في 18 نوفمبر، على ما تم الاعلان عنه.

ولا يُعرف حاليا سوى أربع أو خمس لوحات موثقة لسالاي، بينها "المسيح الفادي" وهي لوحة محفوظة في متحف للفنون المرئية في ميلانو، فيما بقية الأعمال موجودة لدى جهات خاصة.

وأوضح خبير الفنون إريك توركان المتخصص في أعمال الرسامين الكبار القدامى، لوكالة فرانس برس أن "هذه اللوحة تخرج فعلا إلى الضوء. صاحبها الذي اشتراها في مقابل مبلغ زهيد أوكل الينا بيعها. لقد وصلت إلينا من دون هوية الفنان صاحب العمل. وقد كشفت كريستينا جيدو (الخبيرة المشهود لها في فنون القرن الخامس عشر) بعد مجيئها من ميلانو أن هذا العمل من توقيع سالاي".
وفي لوحة سالاي تظهر مريم المجدلية على خلفية سوداء بيدين مكتوفتين وجسم عار، في عمل هجين يمزج بين قدسية الرسوم الدينية والتجسيد الفني القائم على مظاهر الإغواء.

ولا تزال هذه اللوحة التي يبلغ طولها 65 سنتيمترا وعرضها 50، في وضع جيد لكنها بحاجة للتنظيف في ظل حالة الاتساخ والصدأ التي تطال الطلاء الذي يغطيها جزئيا.

وتقدر قيمة العمل بمبلغ يراوح بين مئة ألف يورو و150 ألفا.

تعليقات