تكريم العديد من الشعراء والموسيقيين بمهرجان الموسيقى العربية التاسع والعشرين

  • د. شيماء عمارة
  • الأربعاء 04 نوفمبر 2020, 08:34 صباحا
  • 684
دار الأوبرا المصرية

دار الأوبرا المصرية

قامت دار الأوبرا المصرية بمشاركة 93 فنانا من 5 دول عربية بتمديد فعاليات مهرجان الموسيقى العربية والذي تنظمه سنويا حتى العاشر من نوفمبر، ويتضمن برنامج المهرجان 29 حفلا غنائيا وموسيقيا، حيث أقيم حفل افتتاح الدورة التاسعة والعشرين من مهرجان الموسيقى العربية،  مساء  الأول من نوفمبر الحالي على مسرح النافورة المكشوف، الذي يتسع لنحو 1000 فرد، وصمم ليواكب الإجراءات الاحترازية لفيروس "كورونا"، والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

وتم تكريم  12 شخصية ملهمة بمجال الموسيقى والغناء، من بينها الشاعر بخيت بيومي، والمطرب ماهر العطار، والموسيقار يحيى مهدي، وعازف الكمان محمود عثمان، وعازف الناي محمد عبدالنبي.

كما كرم 3 من كبار الملحنين هم: جمال سلامة، ومحمد سلطان، وحلمي بكر مهديا لهم أغنية جديدة بعنوان "تحيا الموسيقى" اشترك في تقديمها أحمد إبراهيم، ونادية مصطفى، وأحمد عفت، وآيات فاروق، وياسر سليمان، وإيمان عبدالغني، وسوما، ومي حسن، تلتها باقة من أعمال كل ملحن على حدة عزفتها الأوركسترا بقيادة المايسترو سليم سحاب.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم في الافتتاح "على مدار 28 عاما ظل مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية العرس الفني، أحد مفردات منظومة الدفاع عن الهوية، وصون التراث الفني التي تفردت به الأمة، ونموذجا لقوة مصر الناعمة، حيث لعب المهرجان دورا بارزا في إعادة أعمال موسيقية وغنائية إلى دائرة الضوء".

وأضافت "نطلق اليوم الدورة 29 في ظروف استثنائية انعكست آثارها على الممارسات الحياتية في أرجاء الوطن، تأكيدا على مدى إصرارنا على المواجهة وتجاوز تلك التحديات والظروف، ولكي نبرز من خلال فعالياتها صورة حضارية تعبر عن أصالة مصر وشعبها".

ويشمل برنامج المهرجان الممتد حتى العاشر من نوفمبر 29 حفلا غنائيا وموسيقيا، بمشاركة 93 فنانا من 5 دول عربية. وتقام العروض على مسرح الجمهورية، ومسرح معهد الموسيقى العربية بالقاهرة، وأوبرا الإسكندرية، وأوبرا دمنهور.

ومن أبرز المطربين المشاركين هاني شاكر، ومدحت صالح، وعلي الحجار، وخالد سليم، وكارمن سليمان من مصر، وعاصي الحلاني، ووائل جسار، وسعد رمضان من لبنان، وصابر الرباعي من تونس، وهمام إبراهيم من العراق.

وبالتوازي مع الحفلات والعروض الموسيقية يقام مؤتمر علمي بالمسرح الصغير لدار الأوبرا يناقش هذا العام "الرؤى المستقبلية للموسيقى العربية بعد جائحة كورونا"، بمشاركة باحثين من مصر، وتونس، ولبنان، وسورية، وليبيا، والعراق، والبحرين، والسعودية.

كما يقام على هامش المهرجان معرض للخط العربي للفنان مصطفى عمري بدار الأوبرا المصرية.

تعليقات