رئيس مجلس الإدارة

د. حسام عقل

حسام عقل : رشوان توفيق أحد أعمدة الدراما المصرية والعربية

  • جداريات Ahmed
  • الإثنين 19 أكتوبر 2020, 1:45 مساءً
  • 136
الدكتور حسام عقل خلال كلمته

الدكتور حسام عقل خلال كلمته

 

أكد الدكتور حسام عقل أستاذ الأدب العربي بجامعة عين شمس و رئيس ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، أن الفنان القدير رشوان توفيق يعد أحد أعمدة الدراما المصرية والعربية، كونها كان يجسد الأدوار المركبة الصعبة والتي من شأنها أتزان العمل الدرامي برمته ، لافتا إلى من يتابع تاريخ الفنان الكبير رشوان توفيق ، سيدرك أن جميع الأعمال الفنية كانت ذات هدف ومضمون تربوي راقي، مشيرا إلى دوره في مسلسل عمر بن العزيز الذي لعب بطولته الفنان الكبير نور الشريف ، ودورة في مسلسل المال والبنون الذي جسد فيها الكاتب والمفكر المصري الوطني الواعي المحب لبلده ولتاريخ أمته والذي كان دائما ما يحرص على غرس القيم من خلال أدواره الدرامية العظيمة .

وأضاف "عقل" خلال كلمته حول الاحتفال بوجد الفنان الكبير رشوان توفيق بمقر ملتقى السرد العربي بالقاهرة أن رشوان توفيق ظل طوال مشواره الفني ، وهو يقدم رسائل تربوية وتاريخية للكل الأجيال منوها لو فتحت الدعوة للحضور لجاءت مصر كلها ، وهذا ان دل انما يدل على الحب الكبير الذي يتمتع به الفنان الكبير رشوان توفيق ، منوها في الوقت نفسه أن توفيق كان ممثلا يمتلك أدواته بحرفية كبيرة فضلا عن احترامه الكبير لعمله من خلال الحضور في المواعيد والالتزام بتسجيد الشخصية التي رسمت على الورق من قبل السيناريست .

والجدير بالذكر أن الفنان الكبير رشوان توفيق هو ممثل مصري من مواليد 24 نوفمبر 1933 لمع في العديد من الأدوار وخاصة في التليفزيون والمسرح، وتخرج رشوان توفيق من معهد الفنون المسرحية والتحق للعمل بالتليفزيون منذ إنشائه حيث عمل مدير استديو ثم مساعد مخرج حيث عمل مساعد للمخرج كمال أبو العلا في برنامج "من الجاني؟"، ثم تقدم لاختبار المذيعين ونجح ليصبح مذيعا حتى ينطلق من الشاشة إلى مجالات فنية أوسع حيث قدم برنامج شبابي. وعندما تكونت فرقة مسرح التليفزيون كان من أوائل المنضمين لها وشارك في أول مسرحية وهي شيء في صدري إخراج نور الدمرداش. وفي ذلك الوقت تم اسناد إخراج برنامج "من الجانى ؟" له ورغم مشاركاته السينمائية القليلة إلا أنه حصل على جائزة التمثيل دور ثاني لفيلم جريمة في الحي الهادئ إخراج حسام الدين مصطفى.

كما قدم للتليفزيون جميع الأدوار منها الشرير والكوميدي والصعيدي والاجتماعى والديني حتى أنه احتكر الأدوار الدينية في مسلسلات رمضان في فترة من الفترات، وتميز في أدوار الرجل الصعيدي في الضوء الشارد والليل وآخره وفي المسلسلات التاريخية كما في مسلسل سليمان الحلبي وعرض له مؤخرا أصعب قرار وامرأة فوق العادة. وشارك في مسلسل صدر عام 2010 مع أميرة العايدي وشريف منير وزيزي البدراوي بعنوان بره الدنيا.

تعليقات