الأربعاء المقبل.. "حماية الآثار مسؤولية الدولة والمجتمع " للدكتور أيمن فؤاد بالاعلى للثقافة

  • جداريات 2
  • الأربعاء 14 أكتوبر 2020, 3:45 مساءً
  • 453

في إطار مبادرة "الثقافة بين ايديك" التي أطلقتها الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وضمن الفعاليات الثقافية التي تعرض أونلاين تحت عنوان (ثقافة أونلاين) والتي ينظمها المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي؛ يشرفنا متابعة حضراتكم لمحاضرة بعنوان "حماية الآثار مسئولية الدولة والمجتمع .. الآثار الإسلامية خاصة"، ويقدمها لحضراتكم الدكتور أيمن فؤاد من مصر وعضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس، وذلك في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء اليوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر الحالي. 

 تأتي المحاضرة في إطار سلسلة (ثقافة أونلاين)التي ينظمها المجلس وتتضمن تقديم محاضرة أسبوعياً؛ يلقيها متخصصون في المجالات الثقافية المتنوعة.

والدكتور أيمن فؤاد هو مؤرخ ومفكر مصري متخصص بالتاريخ والحضارة العربية الإسلامية، ولد في 3 ديسمبر، عام 1949، في القاهرة ، والده المؤرخ فؤاد سيد ، حاصل على الدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة السوربون عام 1968، وهو أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية ، ومدير مركز المخطوطات بجامعة الأزهر ، عمل أستاذًا زائرًا بجامعات: باريس، طوكيو، الجامعة الأمريكية، الكويت، ومديرا للهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية في الفترة مابين 1994- 1995، حصل على عدة أوسمة وجوائز أهمها جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية لعام 2006.


ومن أهم مؤلفاته: الدولة الفاطمية في مصر، تفسير جديد، ومصادر تاريخ اليمن في العصر الإسلامي، وتاريخ المذاهب الدينية في بلاد اليمن حتى نهاية القرن السادس الهجري، ودار الكتب المصرية تاريخها وتطورها، والتطور العمراني لمدينة القاهرة منذ نشأتها وحتى الآن، والكتاب العربي المخطوط وعلم المخطوطات، 1- 2.

أما أهم الجوائز والأوسمة التي نالها: وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من السيد رئيس الجمهورية، وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية (تاريخ) من المجلس الأعلى للثقافة عام 1983، وجائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان في العلوم الإنسانية لعام 1988م، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية (تاريخ )من المجلس الأعلى للثقافة عام 2006.

تعليقات