تداعيات كوونا.. الاتحاد الأوروبي يضع معايير مشتركة للسفر

  • جداريات 2
  • الثلاثاء 13 أكتوبر 2020, 2:26 مساءً
  • 482
علم الاتحاد الأوروبي

علم الاتحاد الأوروبي

بسبب التفشي الواسع لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 خاصة مع فصل الخريف  وقع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء معايير مشتركة لتنسيق القيود على السفر ضمن دول الاتحاد وإنهاء الإجراءات المختلفة المتخذة على المستوى الوطني لمكافحة الفيروس.

ووافق الوزراء على توصية غير ملزمة لوضع معايير مشتركة لتحديد المناطق العالية المخاطر ضمن الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال اجتماع في لوكمسبورج.

ينص الاتفاق على أن ينشر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومنعها كل أسبوع خارطة للوضع في كل دول الاتحاد الأوروبي على المستوى الإقليمي مع رمز بألوان مشتركة عملاً بمستوى خطر المناطق: أخضر وبرتقالي وأحمر.

وتحدد هذه المناطق مع الأخذ بالاعتبار المعايير في عدد الإصابات الجديدة التي يبلغ عنها لكل مئة ألف نسمة في الأيام الـ 14 الأخيرة ومعدل إيجابية الفحوصات.

وهناك لون رابع (رمادي) مرتقب للمناطق التي لا توجد فيها معلومات كافية أو حين يعتبر عدد الفحوصات التي تجرى على مئة ألف نسمة، ضعيفاً جداً.

وبحسب التوصيات فإن المسافرين القادمين من منطقة مصنّفة برتقالية أو حمراء أو رمادية يفرض عليهم حجر صحي أو فحص عند وصولهم. أما الوافدون من منطقة مصنفة خضراء فلا يخضعون لأي إجراء.

ويدخل العالم في سباق محموم في محاولة للوصول إلى لقاح ناجع للفيروس دون جدوى، وبين فينة وأخرى تعلن إحدى الدول أو الجهات عن علاج، لكن تكشف التجارب عدم جديته فيما بعد. 

تعليقات