مليار شخص حول العالم يعانون من الاضطرابات النفسية

  • جداريات Ahmed
  • الأحد 11 أكتوبر 2020, 11:03 صباحا
  • 1328
الأكتئاب ارشيفية

الأكتئاب ارشيفية

 

كشفت منظمة الصحة العالمية، أن مليار شخص حول العالم يعانون من الاضطرابات النفسية، لافتة في الوقت نفسه إلى  أنه يمكن لأي شخص في أي مكان أن يتضرر منها، منوهة إلى أن الاكتئاب يُعد أحد الأسباب الرئيسية للمرض والإعاقة بين المراهقين والبالغين، وغالباً ما يتوفى الأشخاص المصابون باضطرابات نفسية حادة، مثل الفصام، قبل عامة السكان بعشرة أو عشرين عاما.

جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، الذي يتزامن يوم العاشر من أكتوبر من كل عام ويأتي هذا اليوم هذه السنة في وقت غيرت فيها جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" من حياتنا اليومية بشكل كبير جدا، وعملت على إيجاد العديد من التحديات للإنسان حول العالم، ويتجسد ذلك بين العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يعملون بظل ظروف صعبة، والطلبة الذين اضطروا إلى إكمال دراستهم من عن بعد، إلى الأفراد الذين وقعوا في براثن الفقر.

وقالت المنظمة إنه إلى جانب عدم توفر خدمات الصحة النفسية للمصابين، لا يزال الوصم والتمييز وانتهاكات حقوق الإنسان للمصابين منتشرة على نطاق واسع.

وبدورها قامت منظمة الصحة العالمية بتدشين حملة تحت عنوان: "تحرك من أجل الصحة النفسية: فلنستثمر فيها"، تستند إلى مفهوم مفاده أنه رغم حصول الصحة النفسية باهتمام عالمي متزايد في الأعوام الأخيرة، فإن الاستثمارات الموجهة إلى هذا المجال لم تكن متناسبة مع هذا الاهتمام، لافتة إلى أنه لا يحصل سوى عدد قليل من الأشخاص -نسبيا- على خدمات الصحة النفسية الجيدة. وفي المتوسط، تنفق البلدان أقل من 2% من ميزانياتها الوطنية المخصصة للصحة على الصحة النفسية.

 

تعليقات