1.2 تريليون دولار" فاتورة التعافي من تداعيات فيروس كورونا بأفريقيا

  • جداريات Ahmed
  • الأحد 11 أكتوبر 2020, 02:59 صباحا
  • 2083
كورونا ارشيفية

كورونا ارشيفية

 

كشف صندوق النقد الدولي عن تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد"كوفيد19" في القارة الأفريقية بأن القارة باتت في حاجة ملحة إلى  1.2 تريليون دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، للتعافي من التكاليف الاقتصادية والصحية الناجمة عن انتشار الفيروس، في الوقت الذي تعد أفريقيا أقل القارات تأثرا بانتشار كورونا .

ومن جانبها قالت مديرة الصندوق، كريستالينا غورغييفا، إن العالم يجب أن يقدم المزيد لدعم أفريقيا (للتعافي)... من هذه الأزمة الكبيرة ، ويأتي هذا على الرغم من أن عدد حالات الإصابة بالفيروس والوفاة جراء ذلك في أفريقيا أقل من معظم القارات الأخرى.

كما حذر البنك الدولي من أن 43 مليون أفريقي آخرين يواجهون خطر الوقوع في براثن فقر مدقع نتيجة الوباء.

وفي اجتماع عبر الإنترنت مع مسؤولي صندوق النقد الدولي، قالت غورغييفا إن الوقع الاقتصادي للوباء يرد النمو الاقتصادي القوي في أفريقيا في السنوات الأخيرة على أعقابه، حيث اختفت وظائف (كانت قد توافرت مؤخرا) وانخفضت مصادر دخل العائلات بنسبة 12 في المائة وفقا لموقع بي بي سي عربي، والذي ذكر أن للمساعدة في تخفيف التداعيات، انتهجت العديد من الحكومات الأفريقية سياسات كلفت 2.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب غورغييفا.

وأضافت "غورغييفا" أن بعض الدول تواجه أعباء ديون كبيرة تجبرها على الاختيار بين دفع فوائد الديون أو الإنفاق الإضافي على القطاع الاجتماعي والصحي، داعية في الوقت نفسه مجموعة العشرين إلى تمديد وقف سداد الديون، وإتاحة المزيد من الأموال للإقراض.

وبدوره قام صندوق النقد الدولي بمنح الدول الأفريقية حوالي 26 مليار دولار لتخفيف تداعيات الأزمة، لكن رغم مساعدة المقرضين من القطاع الخاص ومساعدة الدول الأخرى، لا يزال هناك عجز كبير في التمويل.

وسجلت قارة أفريقيا أكثر من 1.5 مليون حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا. وتوفي ما يقرب من 37 ألف شخص جراء الإصابة.

 

تعليقات