العدد الـ"20" لمجلة "تراثيات" يتناول قصة طبعات كتاب الإسلام وأصول الحكم

  • عمرو عبد المنعم
  • الأحد 14 يوليو 2019, 07:50 صباحا
  • 1422
المجلة

المجلة

صدر هذا الأسبوع العدد العشرين من مجلة تراثيات التي تخرج عن دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة ، متضمنًا مجموعة من البحوث والدراسات التراثية، وكذلك بعض العروض النقدية، بجانب باب أخبار التراث.

ويعد من أهم الأبحاث التي تنولتها المجلة في هذا العدد بحث لدكتور حسام عبد الظاهر الباحث في دار الوثائق القومية بعنوان  (كتاب الإسلام وأصول الحكم للشيخ علي عبد الرازق بين المطبوع والمخطوط- دراسة توثيقية مقارن).

يُقدم هذا البحث دراسة نقدية لثلاثين طبعة من طبعات كتاب (الإسلام وأصول الحكم) مبينًا حجم الظلم الذي لحق بنص الكتاب في نشراته المختلفة، من الإسقاطات النصية، والتحريفات، والتغييرات الصياغية والأسلوبية، والخلل في الهوامش، والأخطاء الطباعية.

كما تتناول الدراسة لأول مرة مخطوطة كتاب (المسودة والمبيضة) بخط الشيخ علي عبد الرازق، والتي اوضح الباحث أهميتها في ثلاثة أمور: أولها نقض الاتهام القائل بأن علي عبد الرازق ليس هو مؤلف الكتاب، وثانيها تقديم الكثير من الإشارات المفيدة في دراسة كيفية تأليف علي عبد الرازق لكتابه وأسلوبه والمراحل الزمنية لتأليفه، وثالثها تقديم الكثير من المساعدة في التحرير الدقيق لنص كتاب (الإسلام وأصول الحكم).

كما تتناولت الدراسة لأول مرة أيضًا عرض ما اصطلحتُ على تسميته بالجزء الثاني من كتاب (الإسلام وأصول الحكم) وهو يتضمن كتابات علي عبد الرازق الخاصة بموضوع كتابه الشهير منذ صدوره سنة 1925 إلى وفاة مؤلفه سنة 1966م.

 الدرسة تفيد الباحثين في  تتبع الأراء غير السليمة والانطباعية القائلة بأن علي عبد الرازق تراجع عن الفكرة الجوهرية لكتابه (الإسلام وأصول الحكم) والتي روجها بعض المفكرين في المرحلة الماضية .

المجلة بها العديد من الدراسات الهامة  والتي يصدرها مركز تحقيق التراث بدار الوثائق القومية .  




تعليقات