رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

"الأنساق الثقافية المضمرة" كتاب جديد لمروة مختار

  • جداريات Ahmed
  • الجمعة 12 يوليو 2019, 1:32 مساءً
  • 852
غلاف الكتاب

غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار النابغة كتاب "الحجاج.. السلطة.. التأويل.. الأنساق الثقافية المضمرة" للكاتبة والناقدة الدكتورة مروة مختار.

وقالت الدكتورة مروة مختار في تصريحات صحفية لها اليوم إن هذا الكتاب يقوم في المقام الأول على فعل القراءة، بصفته فعلاً لا نهائيا، قرين القلق المعرفي، بالإضافة إلى ديمومة تسلمك كل يوم إلى بداية جديدة كنت تظنها أمس مسلمة انطلاقا من وجهة نظر كاتبها، واستحالت اليوم إلى سؤال بفضل ممارستك لهذا الفعل بشكل منتظم ومتنام، نعم فعل القراءة فعل متنام مثل أى موهبة لدى الإنسان تصقل بالممارسة، لافتة إلى أن الممارسة تتطور يوم بعد يوم.

وتابعت : " معظم الناس يمارس فعل الكتابة من باب اليقين الراسخ ، ويجعله دوما يؤكد أن كل ما يكتبه ولا يطرحه بوصفه وجهة نظر أو تأويل قد نقبله أو نرفضه أو نختلف مع بعض جوانبه، كونه  تلقى  كتب تنتهج الفعل نفسه، اليقين في الكتابة الناتج عن اليقين في القراءة، كأننا جبلنا على الدخول في دوائر لا متناهية من المسلمات، والأصل أن فعل القراءة محفز لكل قارئ على السؤال والتدبر والتأمل وإعادة النظر في كل شيء، لا تكرار أحكام مسبقة تستهدف اصطفاف المزيد من القراءة تحت سقف واحد، امتثالًا لطاعة غرست وكرست منذ زمن .

تعليقات