الفنانة سمير عبد العزيز لـ"جداريات": مستحيل أمثل مع محمد رمضان.. وأحمد زكي برقبته

  • جداريات Jedariiat
  • الأربعاء 23 سبتمبر 2020, 7:03 مساءً
  • 2231
الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز

الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز

 

أكدت الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز أن الفن الآن أصابه الوهن والضعف ، وأصبحت المادة هى التي تتحكم في تحريك الفن، لافتة أن الجيل القديم كان يعمل من أجل الفن وليس من أجل المال ، منوهة إلى أن فنانين اليوم إلا من رحم ربي يبحث عن أجره قبل دوره ، وهذا هو الفارق وهو ما يفسر خلود أعمال القدامى لأكثر من 50 عاما ومازالت تنال إعجاب الأجيال الحالية .

وعن مشاركة الفنان محمد رمضان في أعماله ، أكدت أنها لن تشارك الفنان في أي من أعماله التي من شأنها ترويج للعنف، منوها أنها قامت بزيارة العديد من الأماكن الشعبية في مصر لم ترى السيوف والمطواة في جيوب الشباب وهم يسيرون في الشوارع ، متسائلة إذن لماذا محمد رمضان يحاول دائما ما يروج لهذه الصورة التي تسئ للشعب المصري برمته.

وعن مقارنة البعض الفنان محمد رمضان بغول التمثيل في مصر احمد زكي قالت "عبد العزيز" أن هناك شاسع وقالت أحمد زكي برقبة ، الفنان محمد رمضان، كون أحمد زكي كان معجونا بالتمثيل وكان قاريء جيد.

وأكدت "عبد العزيز" في تصريحات خاصة لموقع "جداريات " على أن الفن رسالة سامية وهادفة من شأنها الارتقاء بالمجتمع، لافتة إلى غياب المؤلفين الحقيقيين، أنتج دراما ضعيفة ، ليست على مستوى الدراما التي كان ينتجها اتحاد الإذاعة والتليفزيون والتي تعد من الأعمال الدرامية الخالدة في مصر، وهي التي مازالت تعرض حتى الآن على الجمهور المصري والعربي رغم مرور 40 سنة، عليها أو يزيد .

والجدير بالذكر أن الفنانة  سميرة عبد العزيز (1 يونيو 1935 -)، ممثلة مصرية. بدأت في إذاعة الأسكندرية، وحصلت على بكالريوس تجارة ثم بكالريوس فنون مسرحية متزوجة من الكاتب محفوظ عبد الرحمن، وحصلت على بكالوريوس التجارة جامعة الإسكندرية ثم على بكالوريوس الفنون المسرحية من أكاديمية الفنون. مثلت في عروض الفرق الجامعية ونالت كأس التفوق في التمثيل من الرئيس جمال عبد الناصر، وعملت بفرقة الإسكندرية المسرحية إلى جانب المسرح الجامعي.

التحقت بالمسرح القومي واشتركت في العديد من المسرحيات أهمها: وطني عكا- قولوا لعين الشمس- صلاح الدين الأيوبي- بعد أن يموت الملك- حبيبتي شامينا- الزفاف- إيزيس- أنطونيو وكليوباترا- رجل في القلعة- 28 سبتمبر.

و في دار الأوبرا المصرية: أيقاع الأجيال- باحلم يا مصر، أما في المسرح التجريبي: ترنيمة- مخدة الكحل، التي نالت الجائزة الكبرى في المهرجان التجريبي ومهرجانات قرطاج وسراييفو و مارسيليا.

من مسرحيات الأدب العالمي: مركب بلا صياد- الحيوانات الزجاجية- 24 ساعة في حياة امرأة- أم مثالية- الخاتم. و من المسلسلات: عنترة- ليلة سقوط غرناطة- الفرسان يغمدون سيوفهم- ليلة مصرع المتنبي- السندباد- الكتابة على لحم يحترق- ساعة ولد الهدى- عندما يختنق الحب- فرط الرمان- لعبة القرية- ضمير أبلة حكمت-إمام الدعاة- بوابة الحلواني- أم كلثوم- الإمام الترمذي- القضاء في الإسلام-القاصرات

لها في الإذاعة برنامج يومي هو" قال الفيلسوف" يذاع منذ عام 1975 واستمر لمدة 40 سنة و حتى اليوم، ليكون بذلك أقدم برنامج مستمر يذاع بالإذاعات العربية حتى اليوم.

تعليقات