رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

مكافحة الفساد ضرورة حضارية ملف عدد "الوعي الإسلامي" الجديد

  • جداريات Ahmed
  • الأربعاء 10 يوليو 2019, 12:08 مساءً
  • 1614
العدد الجديد من الوعي الإسلامي

العدد الجديد من الوعي الإسلامي

صدر العدد الجديد من مجلة الوعي الإسلامي لشهر يوليو 2019 ، والتي تصدر عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية  متضمنة مجموعة من القضايا التي باتت تعلن عن نفسها في المجتمع العربي .

وجاء في افتتاحية العدد تحت عنوان "آفة الفساد" للكاتب فهد محمد الخزي رئيس التحرير ، والتي أكد فيها أن الله سبحانه أنزل شريعته الغراء لتحقيق مصالح العباد عاجلها وآجلها ، ودرء المفاسد عنهم في الحال والمآل ، وقد جاءت الشريعة داعية إلى وجوب المحافظة على الضروريات الخمس التي لا قوام للحياة بدونها والتي تتمثل في حفظ الدين والنفس والنسل والعقل والمال ، كما أوضح في مقاله أن الشريعة الإسلامية دعت إلى الخير والصلاح ونهت عن كافة أشكال الشرة والفساد   وحرمته بكل صوره لما فيه من أكل أموال الناس بالباطل والسرقة والرشوة والغرر والغش والتدليس والكذب والتزوير والخداع وأمرت بالتعاون على محاربته وإقامة العدل مصداقا لقوله  المائدة : 2 (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)تعالى

كون الفساد أسوأ ما يدمر الأخلاق وأشنع ما يفكك المبادئ والقيم وأخطر ما يهدم الأمم ، كما نهى الإسلام عن التستر على المفسدين أو معاونتهم أو الرضا بأفعالهم كون ذلك شراكة واضحة في الإثم والفساد .

كما أكد رئيس التحرير في افتتاحته أن محاربة الفساد بجميع أشكاله هي مسئولية خاصة لكل فرد من أفراد المجتمع مطالبا كل مسلم أن يقوم بواجبه ودوره الوطني بغرس قيم الأمانة وبغض الخيانة .

وتضمن العدد ملف تحت عنوان مكافحة الفساد ضرورة حضارية للكاتب السنوسي محمد السنوني فضلا عن عدد من الموضوعات والمقالات التي تدور حول مكافحة الفساد منها مقال منهج الإسلام في مكافحة الفساد للكاتب احمد عبد المنعم عيد ، ومقال بعنوان مكافحة الفساد في الشريعة الإسلامية ، كما تطرق العدد إلى قضية القدس من خلال نشر عدد من القصائد أبرزها القدس عندما تشدوا بها القوافي ، بالإضافة إلى مقال تحت عنوان اللغة العربية شعار الإسلام للكاتب مصطفى القلاوي ، وتطرق العدد إلى قضية الجرأ على اله تحت عنوان " خطوراة الجراءة على أحكام الله " للدكتور محمد السيد شحاته.

وأما عن الأسرة قتضمن العدد مجموعة من المقالات حول الأسرة منها مقال الأب المحبوب للدكتور هاني محمد والذي تحدث فيه عن دور الأب في بناءالأسرة ، ومقال أخر بعنوان أطفالنا في زمن الانفجار الإعلامي للدكتور أنس الحسيسن ، ومقال تحت عنوان أطفالنا في عصر الثقافة الرقمية .

كما تضمن العدد موضوع كامل عن أعلام الوعي وكانت الحلقة عن الشيخ العلامة مصطفى الزرقا  وفي مسك الختام في المجلة وهذا باب شهير فيها جاء تحت عنوان لا تغضب ... بين الدين والطب للكاتب عايد الجاسم .

 

 

تعليقات