هل البورتريه وسيلة لتوثيق شخصيات التاريخ؟

  • جداريات Ahmed
  • الثلاثاء 01 سبتمبر 2020, 02:24 صباحا
  • 743
البورتريه للفنان والمخرج ابراهيم الشيخ

البورتريه للفنان والمخرج ابراهيم الشيخ

 

 

البورتريه (بالفرنسية: Portrait)‏ أو فن رسم الأشخاص هو لوحة أو صورة أو نحت أو تمثيل فني أو غير ذلك لشخص، في مواجهة. والقصد من ذلك هو عرض شبه، شخصية، وحتى مزاج الشخص. ولهذا السبب، في التصوير الفوتوغرافي ألبورتريه صورة عامة ليست لقطة، وإنما تكون صورة للشخص في وضع ثابت. غالباً ما تُظهر البورتريه صورة الشخص مباشرة في الرسام أو المصور.

تصوير البورتريه هو تصوير شخص أو مجموعة من الأشخاص, وهو مثل فن البورتريه هدفه هو إظهار ملامح الوجوه وتعبيراتها. وأهم العناصر المؤثرة في تصوير البورتريه هي الإضاءة، حيث تعبير الوجة والشخصية التي يعكسها قد يتغير بتَغيير الضوء الساقط عليه. فمثلا في التصوير الخارجي، يعتبر أسوأ وقت لتصوير الوجه هو عندما تكون الشمس مرتفعة في وسط السماء فالوجوه تكون مضاءة بقوه من أعلى مما يجعل العينين في عمق ظل أسود, ولكن عندما يكون السماء بها غيوم فإن تصوير الوجه يكون جميلاً.

فن البورتريه هو فن رسم الشخصية من وجهة نظر الرسام في شخصية الإنسان الذي يرسمه. يعتبر فن البورتريه أحد أنواع الرسم التي ينظر إليها الفنانون على أنها معقدة، لاعتمادها على تقديم الشخصية عبر ملامح الوجه.

البورتريه الذاتي عندما يخلق الفنان صورة له. وأمثلة عديدة يمكن تحديدها في أواخر العصور الوسطى، ولكن إذا مدد هذا التعريف كان البورتريه الذاتي الأول من قبل الفرعون المصري اخناتون 1365 قبل الميلاد.

وهل البولاتريه استطاع أن ينجح في توثيق صور لشخصيات تاريخية كان لها بالغ الأثر أحداث مهمة في تاريخنا .

ويعد الفنان التشكيلي  والمخرج إبراهيم الشيخ من أبرز الفنانين التشكيليين في مصر ، واستطاع أن يجسد إبداعه في صنع العديد من البورتريهات للشخصيات أثرت في المجتمع ، وكان آخرها بورتريه للفنان الكبير نبيل الخلفاوي (22 أبريل 1947 -)، ذو التاريخ الفني الكبير ، حيث قام بالتمثيل في العديد من الأفلام والمسلسلات ومن أشهر أعماله "ثمن الغربة"، وفيلم الطريق إلى إيلات ، ودور محمد نديم في مسلسل رأفت الهجان ودور معلى قانون في مسلسل غوايش.

تعليقات