رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

الموت يغيب عميد الدراما السعودية.. محمد حمزة

  • جداريات Ahmed
  • الأربعاء 26 أغسطس 2020, 5:28 مساءً
  • 1067
الفنان السعودي الراحل محمد حمزة

الفنان السعودي الراحل محمد حمزة

 

غيب الموت الفنان السعودي الكبير وعميد الدراما السعودية محمد حمزة عن عمر يناهز 87 عاما ، بعد مسيرة حافلة من تقديم الفن الهادف .

واستطاع  الفنان "حمزة" أن يشكل  الثقل الدرامي السعودي بعد أن رسخ مع نجليه وائل ولؤي نكهة خاصة في الدراما المحلية بلغت ذروة نجاحاتها وأوج تألقها في أعمال مازالت خالدة في ذاكرة الناس رغم السنوات الطويلة، إذ لا يمكن أن يأتي الحديث عن التراجيديا المحلية دون أن يستحضر السعوديون مسلسلاتهم العريقة «أصابع الزمن» و«ليلة هروب» و«قصر فوق الرمال» و«دموع الرجال» وغيرها، فقد كانوا ثلاثتهم معولا للنجاح في تلك الأعمال التي ذاع صداها خليجيا وعربيا وعلى مستوى المهرجانات التلفزيونية أيضا، وفقا لعكاظ السعودية

كما نعى الفقيد عدد من الفنانين والناقدين والباحثين، إذ غرد الفنان فايز المالكي بقوله: «لاحول ولا قوة إلا بالله، هذا مصير كل حي ونهاية كل شيء، أسال الله أن يرحمك ويغفر لك ويحسن عزاء أهلك ومحييك»، فيما غرد الباحث والناقد المتخصص في الفن السعودي محمد سلامة بقوله: «توفي قبل قليل الفنان الكبير محمد حمزة، الرائد في الحركة الدرامية السعودية.. الراحل معروف بدوره الفعّال والريادي في الساحة الفنية السعودية كممثل ومؤلف ومنتج.. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته».

 كُرم محمد حمزة عربياً، وذلك في 2006 من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، لكنه وبرأي جمهوره والمتابعين لإنتاجه طيلة العقود الماضية كان يستحق التكريم على نحو كبير في حياته، لاسيما أن جيل اليوم قد لا يعرف عن تاريخه الفني الكثير.

ومن أهم أعماله الدرامية  مسلسل أهل البلد عام 2013، مسلسل ليلة هروب 1989 مع سمية الألفى وفايزة كمال، مسلسل أصابع الزمن 1982 مع مديحة حمدى وأحمد عبد الوارث ونسرين ووائل حمزة ولؤى حمزة، مسلسل قصر فوق الرمال 1992، مسلسل أين الطريق 1999، مسلسل دموع الرجال 2001، مسلسل الزير سالم مع محمود يس ويوسف شعبان وفردوس عبد الحميد، جمال الدين الأفغانى 1984، مسلسل بعثة الشهداء 1981 وسهرة الزفاف.

 

 

تعليقات