تعليقًا على ندوة اتحاد الكتاب.. د. حسام عقل يكتب: أقوى ندوات 2020 في مصر

  • أحمد عبد الله
  • الأربعاء 19 أغسطس 2020, 03:07 صباحا
  • 810

تعليقًا على ندوة نوعية، لمرشحي اتحاد الكتاب مصر، والتي أقيمت بمقر ملتقى السرد العربي الدائم  بالقاهرة.

د. حسام عقل يكتب، في تدوينة له: أقوى ندوات 2020.. في مصر :

بالفعل و دون مبالغة لم تكن ليلة ندوة أمس بـ "ملتقى السرد العربيت" بالتعاون مع "صالون غادة صلاح الدين" مجرد "ندوة" نمطية، بل كانت عرسا ً ثقافيا ً ضخما ً ملفه الأوحد "اتحاد كتاب" مصر.

كانت خلاصة العقول المصرية ممثلة في ندوة الأمس، تحدث المرشحون لانتخابات مجلس إدارة اتحاد الكتاب -من كل الجبهات-، عن أحلامهم لتطوير الكيان النقابي الأول في مصر، طرحوا نقاط برامجهم للترشح بمسئولية و جسارة ولغة مهذبة، وأفق رحب.

 تحدث أ/ زينهم البدوي عن وجوب اندمال الجراح، و تحدث أ/ الشرقاوي حافظ عن " تفعيل اللجان والشعب" و خصوصا ً "لجنة الترجمة"، وتحدث أ/ محمد الشحات محمد عن الاهتمام بالأجناس الأدبية الجديدة، ووجوب مبارحة المكاتب إلى القرى و الأقاليم، وتحدثت أ/ وفاء أمين، عن وجوب تعظيم الموارد المالية للاتحاد، وتحدثت أ/  وفاء الطيب عن الاهتمام بالسينما و فنون الصورة.

 وتحدث د محمد عليوة عن "مكانة الاتحاد المصري" الريادية عربيا ً وعالميا ً ووجوب تعزيزها، وتحدث أ/ "هشام فياض"  عن وجوب لمّ الشمل وإثبات حسن النيات بالتنازل عن قضايا "فصل الأعضاء" من قبل الاتحاد كبادرة إيجابية، و تحدث د. بسيم عبد العظيم و أ/ أحمد جاد عن وجوب ربط النشاط النقابي بالأقاليم و المحيط العربي.

وحذر أ/ السيد حسن من عاصفة التطبيع مع الكيان الصهيوني المزلزلة للأرض العربية ووجوب التكتل في مواجهتها، وتحدث أ/ "هشام الدشناوي" عن ( سنة تجديد الدماء ).

 لم تكن قمة "تمزيق الملابس" كما توقع البعض لكنها كانت "قمة البيت الكبير".

ومن خارج دائرة المرشحين ، تحدث أ/ السعيد عبد الكريم عن وجوب الدفاع عن " الحريات المدنية "، وتحدث المثقف البارز أ/ عماد قطري  -مفاجأة الندوة- عن وجوب النهوض بلغة التخاطب بعيدا ً عن التلاسنات، وتحدثت أ/ "عفاف التركي" عن أزمات النشر.

 و قدمت أ / صباح عبد النبي مقترحا ً بتجربة للتفاعل بين الاتحاد و المدارس و الجامعات ، و تحدث الإعلامي أ / حسام أبو العلا عن وجوب البناء على الإيجابيات و تطويرها ،، كنا بإزاء ندوة كبيرة لاسترداد " وحدة الصف " و " العمل بمسئولية ، و الشكر للمطربة " صافي التركي " التي أطربتنا بفواصل غنائية مميزة .

"ملتقى السرد العربي".. على الطريق الصحيح.

تعليقات