زينهم البدوي: اتحاد الكتاب نقابة مستقلة ليس لأي جهة تنفيذية سلطة عليها

  • جداريات Ahmed
  • الإثنين 17 أغسطس 2020, 7:45 مساءً
  • 800

أعرب الشاعر  زينهم البدوي عضو مجلس ادارة نقابة اتحاد كتاب مصر عن سعادته لدعوته في ملتقى السرد العربي، موضحًا أن المادة الأولي في لائحة الاتحاد منذ تدشينه في عام ١٩٧٥ تنشئ نقابة اسمها اتحاد كتاب مصر، ولم تفعل صيغة نقابة للاتحاد إلا مؤخرا، ربما اخر 5 سنوات ؛ ومن يومها وقد أعطت قوة للاتحاد وجاء قرار المحكمة ان هذه النقابة ليس لأي جهة تنفذية سلطة عليها وهو ما جعلها مستقلة تماما.

وأضاف البدوي في كلمته بمقر ملتقى السرد العربي، أن الدكتور حسام عقل، يعتبر أحد أهم ركائز المشهد الثقافي الذي نعيشه، لافتا الى أن عقل دائما ما يسعى الى كل طريق من شأنه رفع وتطوير المشهد الثقافي المصري برمته.

وانتقد البدوي بعض الاعضاء الذين لا يسددون اشتراكات الاتحاد، منوها ألى أن هناك اعضاء لم يسددوا اشتراكاتهم لمدة تزيد عن ١٠سنوات وهم لا يعلمون أنهم بذلك قد يعطلون الصرف على علاج الأعضاء، فكيف لأعضاء لا يدفعون اشتركاتهم ثم يسألون عن مدى تطوير النقابة؟


وتابع البدوي ان كل النقاد والكتاب حتى القائمين على الاتحاد لديهم ملاحظات من أجل الارتقاء بالاتحاد وأعضاءه، وأننا علينا جميعا أن ننظر لقضايا الاتحاد بشيء من الحيادية.


كما اكد ان الاتحاد شهد طفرات لافتا الى مصر مازالت ينظر إليها على انها بلد الثقافة والفكر لافتا الى ان الامانة العامة عادت الى مصر واصفا ذلك بالنجاز لمصر وعلينا ان نحافظ عليه بقوة، منوها هل احد او جاحد ينكر ان الانجاز الذي شهده المعاش الذي كان ٧٥ جنيها والان يقترب من ٤٠٠ جنيها والان يشهد محاولات جادة لرفع المعاش ...في المستقبل القريب


واضاف ان دور النشر لو اوفت ودفعت ما هو مطلوب منها والمتمثل في ٢ % للاتحاد لارتفع معاش الكاتب الى اكثر من الف جنيها شهرا


وتتطرق البدوى الى ان حالة الانقسام التي شهدها الاتحاد في عام ٢٠١٥ قد شكلت عوائق عديدة امام الاتحاد ولكن استطاع الاتحاد ان يتحاوز المحنة والعمل على المضى نحو التطوير

تعليقات