الروائي محمد أبو طالب: كتاباتي تناقش هموم المواطن العربي.. وهكذا أرى المرأة في أعمالي

  • جداريات 2
  • السبت 15 أغسطس 2020, 4:54 مساءً
  • 7005
الروائي محمد أبو طالب

الروائي محمد أبو طالب

* المجلس الأعلى للثقافة  تحول إلى مقهى للمعاشات.. واتحاد الكتاب مكبّل بقلة الموارد

* نحن في زمن الرواية لأسباب "تسويقية".. وهكذا أرى "الطابوهات"

* أكثر من تأثرت بهم طه حسين وتشارلز ديكنز.. وأهدي أعمالي إلى والديّ



تحدث الكاتب محمد أبو طالب عن مشواره الأدبي والروائي، الذي ينتظم حتى الآن 4 روايات هي: (مخلب قط 2014 / وطن الأوهام 2015/ زمن الحرمان 2017/ رجال مروا من هنا  2019 ) مؤكدا في حوار خاص لـ"جداريات" أن أعماله تناقش قضايا وهموم وآمال وآلام وأحلام المواطن العربي فى كل مكان، كما تحدث عن رؤيته الآن لوزارة الثفافة واتحاد الكتاب وغيرها من الأمور، وإلى نص الحوار. 


● نود في البداية أن يقدم الكاتب محمد أبوطالب بطاقة تعريف وافية عن نفسه؟

محمد عبدالحميد أبوطالب كاتب روائي عضو اتحاد كتاب مصر منذ 2017.. من قرية منية إبيار مركز كفر الزيات محافظة الغربيه.. ولدت فى28 مارس 1975.. حصلت على بكالوريوس تجاره جامعة طنطا 2001 .. عملت محررا ومراسلا لصحف الميدان ونهضة مصر والدستور والموجز وصحف أخرى.. صدرت لى روايات (مخلب قط 2014 / وطن الأوهام 2015/ زمن الحرمان 2017/ رجال مروا من هنا  2019 ) تم تكريمى من hتحاد كتاب مصر فرع وسط الدلتا كأحد كتاب أدب الحرب وكذلك من بعض قصور الثقافة.

● ما القضايا والمضامين التى تدور حولها أعمال الكاتب محمد أبوطالب؟

أناقش في أعمالى قضايا وهموم وآمال وآلام وأحلام المواطن العربي فى كل مكان . فرواية مخلب قط تتناول صراع السلطة والمال السياسى وفساد الحزب الأوحد والبلطجة في الانتخابات وتغيير منظومة القيم فى المجتمع. ورواية وطن الأوهام تناقش قضايا التهريب عبر الحدود والنزعات القبلية وضياع الهوية العربية وانكسار المواطن العربي حتى الاحتلال الأمريكي للعراق.

أما رواية زمن الحرمان فتلقى الضوء على قضايا البطالة والفقر وانقراض الطبقة الوسطى والهجرة غير الشرعية، ورواية رجال مروا من هنا من أدب الحرب وضد التطبيع مع العدو الصهيوني وتكشف مساوئ اتفاقية كامب ديفيد وخيانة دماء الشهداء.




● كيف تعامل النقد مع كتابات محمد أبوطالب؟

أشاد النقاد بما تناولته رواياتى من أفكار وقضايا عامة شائكة وتناول عصرى لها ورؤى حديثة ولغة سهلة وترميز وأبعاد كثيرة ومتعددة.  قالوا عن مخلب قط من قرأها فكأنما قرأ الصحافة المصرية فى أخر ٣٠ عاما، وقالوا عن وطن الأوهام عبرت بصدق عن عوامل الضعف التى أصابت الأمة العربية وانكسار وهوان المواطن العربي، وقالوا عن زمن الحرمان أول رواية تتناول الهجرة غير الشرعية برا وبحرا وجوا، وقالوا عن رجال مروا من هنا أول رواية ضد التطبيع وكامب ديفيد من البداية إلى النهاية.

● فى بناء الشخصية الروائية والقصصية هناك مدرستان : مدرسة تركز على الملامح الجسدية بشكل واضح .. ومدرسة تهمل الملامح الجسدية أيضآ بشكل واضح وتهتم أكثر بالجوانب النفسية .. من اى مدرسة الكاتب محمد أبوطالب؟

أنا من المدرسة التي تركز على أبعاد الشخصية الثلاثة (الجسدية والنفسية والاجتماعية) وما إلى ذلك من دلالات موحية وتأثير منطقى فى مجريات الأحداث.. فكل العوامل ترتبط ببعضها البعض.

● ما مساحة المرأة في أعمال محمد أبوطالب؟

المرأة لها دور محورى ورئيسى في كل أعمالى .. ففى مخلب قط كانت رد فعل لسطوة المجتمع الذكوري وعندما تحررت من قيوده تسلطت وتجبرت وضحت بكل شىء من أجل نزواتها وتطلعاتها، وفى وطن الأوهام كانت مغلوبة على أمرها تتلقى الضربات تلو الأخرى بصبر وجلد دون رحمة أو هوادة.. أما فى زمن الحرمان فكانت المحرك الرئيسي للأحداث وأجبرت الجميع على احترام اختيارها والدعم والمساندة لها، وفى "رجال مروا" من هنا كانت رمزآ للصمود والثبات على الحق والمبدأ فى مواجهة من خانوا شهداء الوطن.

● من أكثر الكتاب الذين تأثر بهم الكاتب محمد أبوطالب؟

الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي وقاهر الظلام ورحلة كفاحه العظيمة، ونضاله من أجل مجانية التعليم ، وكتاباته الدينية والروائية والنقدية ونزعاته الفلسفية التى تؤرخ لحركة المجتمع وتطوره . وعلى المستوى العالمي تشارلز ديكنز فقد عبر بصدق عن ما يتعرض له العمال والطبقات الفقيرة المعدمة من قهر وظلم اجتماعي من الرأسمالية المتوحشة التي استباحت قيم وأعراف المجتمع الأوروبى في ذلك الوقت.

● لو طلبنا تقييما لوزارة الثقافة واتحاد الكتاب فماذا تقول؟

انظر إلى حال الكتاب تستطع أن تقيم أدائهما.. فحالنا لا يسر عدوا ولا حبيبا.. لذلك يجب أن نطرح أفكارا جديدة خارج الصندوق. وزارة الثقافه تحتاج إلى تجديد دماء كوادرها القديمة حتى تستطيع التعامل مع الثورة الثقافية الرقمية الحديثة وتسويق أعمالها وجذب رعاة لأنشتطها وتنمية مواردها.. كما أن المجلس الأعلى للثقافة قد تحول إلى مقهى للمعاشات.. لذلك يجب ضخ دماء شابة جديدة فيه بأفكار ورؤى جديدة وعمل جاد ومثمر لخدمة الكتاب وتطور حركة الثقافة والإبداع .. أما اتحاد الكتاب فمكبل بقيود كثيرة كقلة الموارد وضعف الإمكانيات وصراعات الانتخابات.. حتى مقره وفروعه مؤجرة لذلك يجب البحث عن حقوقه الضائعة وتنمية موارده وجذب رعاة لانشتطه والتعاون والعمل بروح الجماعة لخدمة الكيان وأعضائه.

● ما موقف الكاتب محمد أبوطالب من الطابوهات خاصة الجنس فى الرواية؟

فى الأدب كما فى الصحافة أكثر ما يجذب القراء هى الطابوهات الثلاثة (الدين والجنس والسياسة ) ولكن يجب ألا ينجرف الكاتب خلف رغبات القراء الوقتية المتغيرة لتحقيق مكاسب مادية زائلة وشهرة زائفة، وعليه أن يقودهم إلى الارتقاء والتقدم.. فالأدب رسالة إنسانية تخاطب الفكر والوجدان وليست الغرائز الجنسية.

● هل نحن فعلآ فى زمن الرواية؟

نعم ولكن ليس لتراجع الشعر والقصة القصيرة.. بل لأسباب تسويقية تتعلق بدور النشر ووسائل الإعلام والمسابقات والجوائز الخاصة بها.

● لو طلبنا إهداء أعمالك مجتمعة لشخص ما.. فمن يكون؟!

أهديها إلى أبى وأمى رحمهما الله.. حب يبقى دائما ولا يموت.. كانا لهما أكبر الأثر فى تكوينى الدينى والعلمى والثقافى.. لم يبخلا على بشي كانا لى الظهر والسند فلهم منى كل الحب والشكر والتقدير والاحترام والعرفان.

تعليقات