روسيا تسجل "أول" لقاح فعال لمواجهة فيروس كورونا

  • جداريات Ahmed
  • الأربعاء 12 أغسطس 2020, 02:03 صباحا
  • 944
لقاح روسيا

لقاح روسيا

 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده طورت "أول" لقاح لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"

 وقال بوتين بعد هذا الإعلان بدقائق إن إحدى بناته قد تلقت جرعة من هذا اللقاح الجديد. فيما كانت سرعة تطوير اللقاح محل قلق لدى علماء أجانب، وفقا لوكالة الأنباء الروسية إنترفاكس التي ذكرت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن الثلاثاء أن إحدى بناته تلقت اللقاح ضد كوفيد-19 الذي تقول روسيا إنها طوّرته.

وتابع الرئيس الروسي أن إحدى بناته تلقت اللقاح. قال "أعتقد أنها في مرحلة ما شاركت في التجارب" مشيراً إلى أن حرارتها ارتفعت قليلاً "وكان هذا كل شيء، في الوقت الذي أعرب فيه علماء أجانب منذ أسابيع قليلة عن قلقهم حيال سرعة تطوير مثل هذا اللقاح ودعت منظمة الصحة العالمية إلى احترام "الخطوط التوجيهية والإرشادات الواضحة" في ما يخصّ تطوير هذا النوع من المنتجات.

وأضاف  بوتين "هذا الصباح، ولأول مرّة في العالم، تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا" في روسيا مضيفاً "أعلم أنه فعال بما فيه الكفاية، وأنه يعطي مناعة مستدامة، على أن يطرح اللقاح للتداول في الأول من يناير 2021، وفق ما أفاد السجل الوطني للأدوية التابع لوزارة الصحة لوكالات الصحافة الروسية.

وأكدت روسيا في الأسابيع الأخيرة أنها ستنتج قريبا آلاف الجرعات من لقاح ضد كورونا و"ملايين" الجرعات بدءا من مطلع العام المقبل. وردّت منظمة الصحة العالمية داعية إلى احترام البروتوكولات والقوانين السارية في مجال تطوير لقاح ضد كوفيد-19.

وتعمل روسيا منذ أشهر مثل الكثير من الدول الأخرى حول العالم على مشاريع عديدة للقاحات ضد كوفيد-19. وطوّر اللقاح الروسي مركز غاماليا بالتعاون مع وزارة الدفاع.

 

تعليقات