حكاية تمثال "مصر تنهض" المثير للجدل

  • جداريات 2
  • الأحد 02 أغسطس 2020, 4:45 مساءً
  • 924
التمثال المثير للجدل

التمثال المثير للجدل

فور تداول التمثال المسمى "مصر تنهض" للنحات الدكتور أحمد عبد الكريم على مواقع التواصل الاجتماعي أثار حالة من الجدل والسخرية والنقد، خاصة على فيس بوك، حيث وصف العديد التمثال بأنه نموذج سيئ لتمثال يعبر عن مصر وأنه نموذ قبيح للنحت المصري، ملقين بالتبعات على الجهة أو المؤسسة التي طلبت من النحات أحمد عبد الكريم تنفيذ هذا التمثال.

من جانبه نفى النحات أحمد عبد الكريم أن تكون هناك جهات حكومية أو غير حكومية طلبت منه تنفيذ هذا التمثال، مؤكدا أن التمثال  ورشة تجريبية، لعمل تمثال مع طلبة فنون تطبيقية، وليس عمل تم طلبه منه  من جهة حكومية أو رسمية، مؤكدا أن التمثال لم ينته بعد وأنه سينفذ التعديلات التي طلبها الناس.

وأبدى عبد الكريم استياءه من الهجوم عليه مؤكدا أنه يقبل الانتقادات لكن التعليقات التي بها إساءات أو شتائم أبغت عنها إدارة فيس بوك، مطالبا الشعب المصريين باعتباره مثل الفنان محمود مختار،  مؤكدا أن الناس كانت بتلم فلوس لمحمود مختار لينفذ تمثال نهضة مصر، وطلعت حرب سخر فلوسه لإنجاز التمثال.

على الجانب الآخر هناك من تعاطف مع الفنان الدكتور أحمد عبد الكريم ووصف الهجوم عليه بالتنمر، ومنهم النحات عصام درويش، الذي أبدى انزعاجه مما وصفه بحال التنمر ضد تمثال مصر تنهض مؤكدا أنه حالة تنمر وعدوانية غير مبررة عند الناس.

وما زال مصصم التمثال الدكتور أحمد عبد الكريم الأستاذ بكلية التربية النوعية جامعة حلوانن يصر على أن تمثال نهضة مصر عمل لم يكتمل بعد وأنه سيكمله ويعرضه على الناس مرة أخرى بعد اكتماله.

تعليقات