حصاد جداريات اليوم

  • جداريات 2
  • الثلاثاء 21 يوليو 2020, 11:55 مساءً
  • 569

نشر "جداريات" اليوم عددا من الأخبار والموضوعات المهمة على مدار الساعة فيما يلي بعض منها.

الأزهر يشيد بالتعامل الحاسم لقواتنا المسلحة في دحر العناصر الإرهابية.. وينعى الشهداء الأبطال


يشيد الأزهر الشريف ببسالة قواتنا المسلحة في مواجهة ودحر العناصر الإرهابية التي تسعى إلى نشر الإرهاب وزعزعة الاستقرار وتشتيت جهود الدولة المصرية في هذه المرحلة الحرجة، وذلك بعدما نجح جنودنا البواسل في التصدي الحازم للهجوم على أحد الارتكازات الأمنية بشمال سيناء.


ويؤكد الأزهر الشريف أن التعامل الشجاع والحاسم اليوم من قواتنا المسلحة في إحباط هجوم عناصر الضلال والإرهاب يدعونا إلى الاطمئنان على أمن هذا الوطن الغالي علينا جميعًا، ووجوب الوقوف صفًّا واحدًا خلف قواتنا الباسلة ودعمها في حربها ضد الإرهاب.


والأزهر الشريف إذ يشيد ببسالة قواتنا المسلحة؛ فإنه ينعى شهداءنا الأبطال الذين ضحوا بأرواحهم فداءً للوطن، سائلًا المولى -عز وجل- أن يسكنهم فسيح جناته ويرزق أهلهم وذويهم الصبر والسُّلوان.


من ينقذ لبنان ؟ ..يقايضون ملابسهم من أجل إطعام أطفالهم الجوعى 

المشهد في لبنان أصبح مأساويا ومرعبا ، وسطت تجاهل عالمي بلغ الأمر أن يقايضون ملابسهم وأثاث منازلهم من أجل أطعام أطفالهم الجوعى ، لاسيما أن أكثر من 25 % من الشعب اللبناني دخل منطقة تحت خط الفقر ، وهو ما كشف تعنه شبكة يورونيوز الأوربية بأن الثلاجات فارغة والبطون خاوية، والفقراء يبحثون عن الطعام في حاويات القمامة.. وطوابير من العاطلين عن العمل يحاولون وضع حد لأوضاعهم المعيشية المزرية.

وأشارت الشبكة في تقريرها أنه بحسب تقديرات البنك الدولي، يعيش نحو 55 بالمئة من الشعب اللبناني تحت خط الفقر في ظل تراكمات وتجاذبات سياسية ناهيك عن آفة المحسوبية، وقد وجد هؤلاء أنفسهم مجبرين على دعم بعضهم بعضا بشتى الطرق، كي لا يموت "أي لبناني وهو يتضور جوعا" بحسب تعبير أحدهم.

وأضاف التقرير أن عم الميسورين منهم وتقديم المساعدات والغذاء لم تكن كافية. فانطلقت صفحات دعم عبر وسائل التواصل الاجتماعي أبرزها كانت تلك التي تروّج لطرق تعود إلى عصور بدائية نسي اللبنانيون أنها موجودة في الأصل.. وهي المقايضة!

والوضع بات أسوء مما نتخيل عندما كشف التقرير أن حال الشعب اللبناني بات يتبع  سياسة تبادل البضائع أو السلع أو الخدمات هي الحل الأنسب بالنسبة لمن لا يملك المال. لكن في الحالة اللبنانية، فإن المؤلم وبحسب أحد المؤسسين لهذه المجموعات، هو مقايضة الناس لملابسهم وأثاث بيوتهم آملا في الحصول على طعام لأطفالهم.

وأشار التقرير إلى هلا دحروج، كانت وراء إنشاء صفحة "ليبان تروك"، التي تضم حوالي 58 ألف متابع على فيسبوك وتحاول بقدر المستطاع تلبية مطالب المحتاجين من غذاء ودواء. تقول هذه السيدة إن هذه المجموعة انطلقت بشكل عفوي، كرد فعل على أوضاع البلاد المأساوية وحتى يستطيع المواطن اللبناني أولا وأخيرا أن يبقى صامدا وأن يتابع حياته، حسب تعبيرها.

وأضافت دحروج التي تدير قسم الإعلانات في شركة لبنانية، أن هذه المجموعة نجحت في مساعدة حوالي 30 عائلة في اليوم الواحد كما تحولت مع مرور الوقت إلى منصة يقصدها الباحثون عن وظائف في مختلف المناطق اللبنانية.

وتابع التقرير أن لبنان قد شهد في الأسابيع الماضية ارتفاعا في حالات الانتحار. إذ وضع المواطن علي محمد الهق حدا لحياته بإطلاق النار على رأسه وسط شارع الحمرا في العاصمة بيروت. وقد عُثر قرب جثته على شهادة قيد عائلي كتب في أسفلها" أنا مش كافر" وهي عبارة تستبق كل من يسارع لإدانة الاقدام على الانتحار باعتباره حراما شرعا.


 "الاقتصاد العالمي والمصري  بعد كورونا".. ندوة بـ"الأعلى للثقافة" اليوم


تنظم لجنة الاقتصاد و العلوم السياسية بالمجلس الأعلى للثقافة، اليوم الثلاثاء، ندوة أون لاين بعنوان: "الاقتصاد العالمي والمصري : ماذا بعد جائحة كورونا"،  تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم والدكتور هشام عزمي رئيس المجلس الأعلى للثقافة.


يذكر أن فيروس كورونا قد تسبب في أزمة اقتصادية على مستوى العالم بعد موجة التفشي الواسعة التي أجبرت الدول على الإغلاق ما تسبب في خسائر كبيرة في الاقتصاد العالمي.


"ختامه  مسك".. انتهاء امتحانات الثانوية بسهولة الهندسة الفراغية

شهد اليوم الأخير بامتحانات الثانوية العامة حالة من الارتياح بين طلاب القسم العلمي الذين أدوا امتحان مادة  الجبر والهندسة الفراغية معربين عن سهولة الامتحان، فيما أطقلت الطالبات الزعاريد في اليوم الأخير بالامتحانات.

وأكد الطاب محمو د عامر، في اتصال هاتفي لــ"جداريات"، أن امتحان اليوم كان سهلا جدا وفي مستوى جميع الطلاب لأنه لم يخرج عن الكتاب المدرسي، مؤكدا أن ختام الامتحان كان "أبيض"، ويوم فرحة لنا، على عكس امتحان التفاضلالذي كان صعبا.

من جانبه أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أنه بانتهاء امتحانات الثانوية العامة اليوم يكون انتهى العمل بنظام الامتحانات التقليدي القديم تماما، معربا عن شكره لكل مؤسسات الدولة التي ساهمت في خروج الامتحانات بأقل المشكلات وفي ظروف استثنائية.

ومثلت امتحانات الثانوية العامة هذا العام تحديا كبير للدولة وأولياء الأمور والطلاب لأدائها في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد - كوفيد 19، حيث التزم الطلاب بقوانين التباعد واتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية وكذلك جميع القائمين على العملية الامتحانية.


مصطفى مسلم يستقصي تاريخ "المناظرة والحجاج" في كتاب عن "الربيع"

يواصل الدكتور مصطفى سليم مشروعه الكتابي بإصدار أحدث كتبه بعنوان "المناظرة والحجاج" عن دار الربيع للنشر والتوزيع. يتطرق فيه إلى الجدل في الثقافة العربية القديمة على مدى قرن من الزمان، خلال العصر العباسي الأول، يسبقها استقصاء لتاريخ المناظرة من الجاهلية إلى زمن بني أمية.

تختص الدراسة بالقضايا والأفكار التي حظيت بالتناظر بشأنها، لتصير وقائع هذه المناظرات شاهدًا وثائقيًا على تطور تاريخ الثقافة العربية، ومرصدًا لطبيعة عقليتها وهي تنتقل من "اعتناق الخرافة زمن الجاهلية، إلى عصر البحث والشك قبيل البعثة، إلى عصر العقيدة والإيمان حقبة مجيء الإسلام، انتهاءً بعصر العقل" في العصر العباسي، لينتهي المطاف بها إلى الهرم والشيخوخة.


تخصيص وحدة لحالات كورونا من الأطفال بمستشفى أبو الريش


أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، الانتهاء من كل التجهيزات الطبية اللازمة للدور الخامس بمستشفى الباطنة بالكامل، وتحويله كمستشفى عزل مخصص للأطفال الذين يثبت اصابتهم بفيروس كورونا من خلال عمليات الفرز التي تتم أثناء الكشف على الاطفال في مستشفى أبو الريش الأطفال الياباني والمنيرة، وذلك بالمجان.

وقال الدكتور محمد الخشت، إنه منذ ظهور فيروس كورونا في مصر، والجامعة تضع أساتذة قصر العيني ومستشفياتها المختلفة على أهبة الاستعداد لمواجهة هذا الوباء، مشيرًا إلى أن مستشفيات أبو الريش كانت تقوم بعملية الفرز وتحويل الحالات الإيجابية إلى مستشفيات العزل، ومع زيادة أعداد المصابين من الأطفال تم التنسيق مع الدكتورة هالة صلاح الدين عميد كلية طل قصر العيني والدكتور أحمد طه مدير عام المستشفيات الجامعية بالعمل على تخصيص وحدة كاملة وتجهيزها لاستقبال الأطفال بالمجان.

وأضاف الخشت، أنه في أقل من أسبوع من التوجيه تم الانتهاء من تجهيز الوحدة، وذلك بدعم من الجامعة بالإضافة إلى تبرع أساتذة قصر العيني وأفراد المجتمع المدني، موضحًا أن الوحدة تتكون من 18 سريرًا للأطفال وأمهاتهم، ومجهزة بالأكسجين وأجهزة المونيتور ومضخات المحاليل وكل ما يلزم من المستلزمات الطبية والأدوية.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أنه يتم الكشف على حالات الاشتباه للأطفال من خلال مستشفى أبو الريش وبعد ثبوت الإصابة بفيروس كورونا يتم تحويلهم إلى الوحدة الجديدة وذلك تحت إشراف كامل من أساتذة طب الأطفال في جميع التخصصات؛ ومتابعة حالتهم المرضية بشكل يومي، مع توفير كافة التحاليل والأشعة المطلوبة، وذلك تحت إدارة طبية من الدكتورة هناء راضي أستاذ طب الأطفال والحالات الحرجة.



‎الإفتاء: 31 يوليو عيد الأضحى المبارك

أعلنت دار الإفتاء المصرية أنه بعد غد الأربعاء ‪22-7-2020‬ هو أول أيام شهر ذي الحجة.

وأضافت الدار في بيان لها، أن ‎وقفة عرفات يوم الخميس 9 ذي الحجة الموافق ‪30-7-2020‬م‎، وأول أيام عيد الأضحى الجمعة 10 ذي الحجة الموافق ‪31-7-2020‬م.

يذكر أن النتيجة جائز اعتمادًا على بيان المحكمة العليا في السعودية؛ لأنها بلد المنسك، وفور إعلان المملكة العربية السعودية أعلنت دار الإفتاء المصرية بيانها بخصوص بداية شهر ذي الحجة وموعد عيد الأضحى المبارك.

تعليقات