هل رأيت حشرة سرعوف الورقة الميْتة؟
- الثلاثاء 26 نوفمبر 2024
كورونا - صورة أرشيفية
نشرت جداريات عددا من المضوعات المهمة على مداري اليوم، إليكم بعض منها:
مختطفة إيطالية تعتنق الإسلام!
قالت عائشة "سيلفيا رومانو" لأول مرة: سألت نفسي لماذا وجدت الله..؟
قابلت عائشة "سيلفيا رومانو" في منطقة فيا بادوفا في ميلانو ، ليس لدي الوقت لأحييها حيث تعرفت عليها سيدة مصرية وسألتها: "هل أنت سيلفيا؟"
حسب التقدير، لا أقترب، وبالتالي لم أسمع الكثير مما قالوا في تلك الثواني القليلة، رأيت فقط دموع العاطفة تنهمر من أعين السيدة. هكذا بدأ حديثنا.
قبل المغادرة وقبل الاختطاف، ما هي رؤيتك للدين؟ أجابت: قبل الاختطاف كنت غير مبالٍية بالله تمامًا في الواقع، كان بإمكاني أن أسمي نفسي غير مؤمنة في كثير من الأحيان، عندما قرأت أو استمعت إلى الأخبار حول المآسي التي لا تعد ولا تحصى المؤثرة على العالم، قلت لأمي: انظري، إذا كان الله موجوداً، كل هذا الشر لا يمكن أن يوجد ... لذلك الله غير موجود، وإلا فإنه سيتجنب كل هذا الألم.
طرحت على نفسي هذه الأسئلة النادرة جداً، فقط عندما - في الواقع - واجهت شرور العالم العظيمة. في بقية حياتي كنت غير مبالية، عشت مطاردة رغباتي، أحلامي و ملذاتي
ولكن هل لديك بالفعل أخلاق؟
بالنسبة لي كان الحق من قبل، ببساطة جعلني أشعر بالارتياح، لم يكن لدي معيار مختلف فيما يتعلق بالصواب والخطأ. الخير بالنسبة لي يتوافق مع ما جعلني أشعر بالارتياح. في الواقع أنا أفهم الآن أنني كنت أضلل نفسي مما جعلني أشعر بالارتياح.
هل كان لديك دائمًا زخم تجاه الأضعف ، وهي دفعة جعلتك تتصرفي لعلاج الظلم أو هل كنت أكثر شفقة؟ ما الذي دفعك للمغادرة؟
حتى نهاية سنتي الثالثة والأخيرة من الجامعة، قبل أطروحة التخرج مباشرة ، لم يكن لدي أي اهتمام خاص بالمغادرة والذهاب للتطوع.
في نهاية الأطروحة كنت مهتمة جدًا بالموضوع الذي كنت أتعامل معه: الاتجار بالنساء لأغراض الدعارة، من هناك حصلت على لقطة ضد الظلم
هل تعرفين المسلمين بالفعل؟
نعم ، لكن فكرتي عن الإسلام هي ما كان عند الكثير للأسف عندما يجهلونه. وعندما رأيت نساء يرتدين الحجاب في فيا بادوفا ، كان لدي هذا التحيز النموذجي الموجود في مجتمعنا، فكرت: الأشياء السيئة بالنسبة لي كانت تلك النساء المضطهدات، وكان الحجاب يمثل اضطهاد المرأة من قبل الرجل.
هل يمكن أن تكون سيلفيا رومانو واحدة من العديد من رهاب الإسلام؟
لم أكن خائفة من العداء، ولكن كان هناك هذا التحيز السلبي.
بالتأكيد، على الرغم من أنني اعتقدت أشياء معينة ما كنت لأقولها أبدًا لتجنب إيذاء الآخرين، ولكن نعم، كان لدي التحيز، لهذا السبب أستطيع أن أفهم من يعتقد اليوم هذه الأشياء لا يعرف الإسلام.
في الوقت الذي كنت فيه جاهلة، لم أكن أعرف الإسلام وحكمت دون أن ألزم نفسي بالمعرفة.
أنت تعيش في اتصال، ولديك فكرة ولكنك لا تذهب أبدًا لطرح سؤال مباشرة على الناس.
في تشاكاما، القرية التي تطوعتم فيها في كينيا ، هل كان هناك مسلمون؟
نعم ، كان هناك مسجد ، وكان هناك مسلمون؟ وكان صديقي العظيم مسلمًا، لكنني لم أسأل نفسي كثيرًا من الأسئلة. يوم الجمعة رأيته في سترة وكنت أعلم أنه ذاهب إلى المسجد، لكنه بقي هناك. كان هناك أيضًا فتيات صغيرات رأيتهن مع الحجاب يوم الجمعة ولكن لم يكن هناك اهتمام من جانبي.
متى دق الجرس الأول فيما يتعلق بالله؟ هل كانت هناك لحظة سمعتِ فيها شيئًا؟ فكرة فتحت فجوة في وعيك في قلبك؟
في اللحظة التي تم اختطافي فيها، وبدأت المشي، بدأت أفكر جئت للتطوع، وكنت على ما يرام، لماذا حدث هذا لي؟ ما هو خطأي؟ هل هي مصادفة أنني التقطت وليس فتاة أخرى؟ هل هي بالصدفة أم أن أحداً قررها؟
أعتقد أن هذه الأسئلة الأولى قد قربتني بالفعل من الله دون وعي. من هناك بدأت مسار بحث داخلي من الأسئلة الوجودية. عندما كنت أسير، كلما تساءلت عما إذا كان هذا هو الحال أو مصيري، كلما عانيت أكثر لأنني لم يكن لدي الجواب، لكنني كنت بحاجة للعثور عليه.
هل كان طرح هذا السؤال طريقة للشعور بالتحسن؟
لا، كلما طرحت المزيد من الأسئلة، كلما بكيت وشعرت بالسوء. غضبت لأنني لم أجد الجواب وكنت قلقة. لم يكن لدي الجواب ولكنني كنت أعلم أنه كان هناك وكان علي الوصول إليه.
أدركت أن هناك شيئًا قويًا لكنني لم أكن قد تعرفت عليه بعد، لكنني فهمت أنه كان رسمًا، وقد قرر أحدهم ذلك.
الخطوة التالية حدثت بعد تلك المسيرة الطويلة، عندما كنت بالفعل في سجني، هناك بدأت أفكر: ربما عاقبني الله.
ربما كان الله يعاقبني على خطاياي، لأنني لم أؤمن به، لأنني كنت بعيدًة عنه بسنوات ضوئية.
لحظة أخرى مهمة كانت في يناير، كنت في الصومال في غرفة السجن لبضعة أيام. وفي ليلة عندما كنت نائمة سمعت صوت انفجار لأول مرة في حياتي، بعد صوت الطائرات بدون طيار. .في حالة من هذا الرعب وقرب الموت، بدأت أدعو الله أن يخلصني لأنني أردت أن أرى عائلتي مرة أخرى، سألته عن فرصة أخرى لأنني كنت خائفة حقًا من الموت. كانت تلك المرة الأولى التي لجأت إليه.
كان الأشخاص الذين احتجزوك سجينًة يظلمونك؟ عملهم غير شرعي؟ لذلك ليس من السهل فهم كيف يمكن للمرء أن يتبنى إيمان الجميع يفعلون لك مثل هذا الخطأ. بعد قراءة القرآن لم أجد تناقضات وشعرت على الفور أنه كتاب يوجه للخير. القرآن ليس كلام الشباب .عند نقطة معينة شعرت أنها معجزة، لذلك استمر بحثي الروحي وأصبحت على وعي متزايد بوجود الله.
.في مرحلةٍ ما بدأت أفكر أن الله من خلال هذه التجربة، أراني دليلاً للحياة، كان لي مطلق الحرية في قبوله أم لا.
ماذا كانت علاقتك بالقرآن؟
في المرة الأولى استغرق الأمر مني شهرين لقراءة القرآن، بينما توقفت في المرة الثانية للتأمل بجدية أكبر وشعرت بالحاجة لقراءته أكثر فأكثر، حتى اعتنقت الإسلام. أمام آيات كثيرة شعرت أن الله يخاطبني، ضربوني في القلب.
لقد قرأت أيضًا بعض الآيات من الكتاب المقدس وتعلمت القواسم المشتركة بين المسيحية والإسلام باختصار، بدا لي القرآن نصًا مقدسًا بمبادئ واضحة توجهنا نحو الخير.
هل هناك سورة مغرمة بها؟
.تعلمت آية حتى قبل أن أسلم ، الآية 70 من سورة الأنفال: يا أيها النبي قل لمن في أيديكم من الأسرى إن يعلم الله ما في قلوبكم خيراً يأتكم خيراً مما أخذ منكم ويغفر لكم إن الله غفور رحيم.
تعلمت أيضًا سورة القرآن الأولى الفاتحة، وبدأت في الصلاة على الرغم من أنني لم أكن أعرف كيف أصلي.
آية أخرى لفتت انتباهي بشدة: معناها كيف يمكنك ألا تكون ناكراً لله عندما كنت ميتًا وأعطاك الحياة؟ ثم سيجعلك تموت ويعيدك إلى الحياة وبعد ذلك سيتم إعادتك إليه ".
وأيضًا: "إذا كان الله يدعمك ، فلا أحد يستطيع أن يهزمك. إذا تخلى عنك، فمن يمكنه مساعدتك؟ نرجو أن يؤمن المؤمنون بالله ".
في حالتي قرأت هذه الآيات وشعرت أنها موجهة إلي مباشرة.
عندما شعرت بالخوف من اقتراب الموت أو القلق، من عدم تلقي أخبار عن أسرتي ومستقبلي، وجدت عزاءً في الصلاة.
كلما ازداد إيماني، وكلما كنت حزينًا - طلبت من الله الصبر والقوة، وأن يعزز إيماني.
هل سألت نفسك مشكلة العثور على شخص مختلف، وقبول شيء لم يكن لك علاقة به من قبل، واختيار ما كان سيغير حياتك بشكل جذري؟
قبل قبول الإسلام، مررت ببعض المراحل التي شعرت فيها أن الإسلام هو الطريق الصحيح. في لحظة معينة ظننت أنني مقتنع بأنني أستطيع قبول الدين، لكن الخوف من ردود فعل الآخرين أوقفني.
لقد صليت عدة مرات إلى الله ليقوي إيماني من أجل ما سألتقي به، لتقوية إيماني لمواجهة جميع المصائب التي كنت سأحصل عليها.
فهل كنت على علم بهذا العداء؟
نعم بالتأكيد. لقد طورت وعيًا من خلال دراسة حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وحياة أصحابه وكان لدي فكرة بالفعل.
لقد تعرض المسلمون للاضطهاد منذ بداية الإسلام
لماذا برأيك؟
لأن الإسلام هو الدين الذي يتعارض مع نظام يقوم على الظلم وقوة إله المال والفساد والباطل، وهذا غالبًا غير مريح.
.العديد من ردود الفعل السلبية تجاهك ولدت أساسًا من هذا الفكر: كانت هذه الفتاة حرة في الذهاب إلى حيث أرادت أن تفعل ما تريد، أن تكون مع من أراد ارتداء الملابس كما تريد وتختار لاختيار حالة فيها التي هي أقل حرية، تخضع، تعتبر أدنى من الإنسان ... كيف يمكن ذلك مفهوم الحرية غير موضوعي وبالتالي نسبي. بالنسبة للكثيرين ، الحرية للمرأة مرادفة لإظهار الأشكال التي لديها، ليس حتى أن يلبس كما يحلو له، ولكن كما يشاء شخص ما. ظننت أنني حر من قبل، لكنني تعرضت لفرض من المجتمع وقد تم الكشف عن هذا عندما ظهرت مرتديًا ملابس مختلفة وأصبحت عرضة لهجمات ومخالفات شديدة للغاية.
هناك شيء خاطئ للغاية إذا كان مجال الحرية الوحيد للمرأة هو اكتشاف جسدها.
.بالنسبة لي حجابي هو رمز للحرية، لأنني أشعر أن الله يطلب مني أن أرتدي الحجاب لرفع كرامتي وشرفي، لأنه من خلال تغطية جسدي، أعلم أن الشخص سيكون قادرًا على رؤية روحي.
بالنسبة لي، الحرية لا يتم تسويقها، ولا يجب اعتبارها شيئًا جنسيًا.
هل تشعرين الآن بأنك أقل حرية في القيام بالأشياء، أو التحرك، أو العمل، أو مقابلة الناس، أو الاستدارة؟
عندما أتجول أشعر بعيون الناس عليّ، لا أعرف ما إذا كانوا يعرفونني أم أنهم ببساطة ينظرون إلي بالحجاب، عن طريق المترو أو الحافلة، أعتقد أنه من اللافت للنظر أنني إيطالية وأرتدي مثل هذا. لكن هذا لا يزعجني بشكل خاص. أشعر أن روحي حرة ومحمية من قبل الله.
كيف اخترت الاسم؟
حلمت أن أكون في إيطاليا ، وذهبت إلى بوابات مترو الأنفاق ، وكتبت على بطاقة الصراف الآلي الخاصة بي عائشة ثم اسم يعني "على قيد الحياة".
هل تشعرين أنك أفضل اليوم ؟ اليوم أنا أكثر صبرًا، و أكثر احترامًا لوالدي، بينما لم أكن أحيانًا في الماضي، أشعر بسخاء أكبر وأكثر تعاطفًا لأنه عندما يخطئ شخص ما ، عندما يكون شخصًا على خطأ نحوي، حتى في مواجهة المخالفات والتباينات، أشعر أن قلبي خالي تمامًا من الضغينة والغضب. .لست مضطرًا للإجابة بنفس الجرائم ولكنني دائمًا ما أبحث عن سبب لفهم ذلك الشخص، أعتقد أن هذا الشخص يفعل ذلك لأنه يعاني، وبالتالي يمكنني مساعدته ويجب علي ذلك.
بالمقارنة مع المجتمع الإسلامي ، ما هي توقعاتك؟
كنت أتطلع للقاء المسلمين، لكنني اعتقدت أنه سيكون من الصعب. كانت فكرتي هي الذهاب إلى فيا بادوفا ، للذهاب إلى بعض المتاجر الإسلامية أو محل الجزار والقول: "السلام عليكم". لم أكن أعلم بعد أنني معروفة جدًا، اعتقدت أن علي قضاء رمضان بمفردي.
.وبدلاً من ذلك تلقيت الهدايا والعديد من الرسائل والفيديو المنشور على La Luce حيث كان هناك العديد من المسلمين من جميع أنحاء إيطاليا شعرت بالصدمة من السعادة.
ما الذي أثار إعجابك في المجتمع؟
بادئ ذي بدء ، لم أكن أتوقع أن يكون جميع هؤلاء الإيطاليين المسلمين هناك، تخيلت أنني اتصلت فوراً بالمصريين والمغاربة والمسلمين الأفارقة ... وبدلاً من ذلك، قبل العرب قابلت المسلمين الإيطاليين وكان أحدهم مفاجأة كبيرة. لقد صدمت من أخوية جميع المسلمين هنا في ميلانو، بينهم تضامن وعطف جعلني أشعر بأنني جزء من عائلة ثانية.
ثم اكتشفت حقيقة لم يكن لدي أي فكرة عنها، تتكون من العديد من جمعيات الجالية المسلمة في ميلانو، وما بعدها، وهي أن كل يوم ملتزمة بمساعدة أضعف لأضعف ضحايا الظلم، على وجه الخصوص، لقد أحببت حقًا مشروع عائشة الذي يتعامل مع النساء، كل هذه المبادرات زادت من الرغبة في المشاركة بنفسي .
احذر الشكولاتة والقهوة.. حشرات لا ترى تعيش فيهما !
كشفت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عن بعض الأطعمة والمشروبات التي تعيش فيها الحشرات التي لا ترى بالعين المجردة ، لافتة إلى تقرير صادر عن شركات مكافحة الحشرات الأمريكية، أكد أنه يتم استهلاك نحو 140000 جزء من الحشرات كل عام.
وأوضحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أن وجود كمية معينة من الحشرات في الأطعمة يعد أمرا طبيعيا، بحسب دراسة نشرها موقع جامعة مينسوتا الأمريكية، وقد تحتوي سرا على حوالي 70 جزءا من الحشرات، وتعد أجزاء الصراصير واحدة من أكثر قطع الحشرات شيوعا في الشوكولاتة.
كما أن نسبة 10% من حبوب القهوة موبوءة بالحشرات، وقد يصل مقدار الحشرات الذي قد تشربه سنويا في فنجان القهوة إلى 120 قطعة، وزجاجة من العصير المعبأ قد تحتوي على 5 من بيوض الذباب في كل 250 مل، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية التي ذكرت أيضا أن زبدة الفول السوداني الغنية بالبروتين تحتوي على 30 جزء من الحشرات لكل 100 غرام.
وشملت القائمة أطعمة أخرى مثل الدقيق والفشار والمكسرات والفاكهة المجففة ولبن البودرة والشاي.
جامعة جزائرية تخترع جهاز تنفس لحالات كورونا العاجلة
في ظل الجهود العربية للوصول إلى حلول لمواجهة فيروس كورونا المستجد"كوفيد19" استطاعت جامعة بولاية سطيف الجزائرية في تصميم وصناعة جهاز يساعد على التنفس في الحالات العاجلة يمكن استخدامه على مصابي كورونا، حين يتم انتظار اعتماده، والتصديق عليه من طرف المصالح المختصة.
وقال رئيس جامعة "فرحات عباس"، عبد الكريم بن يعيش، في تصريحات صحفية له أمس إن هذه المبادرة "تندرج في إطار مساهمة جامعة سطيف في مواجهة فيروس كورونا، في محاولة منها التكيف مع الوضع الصحي الراهن من خلال تسيير ومساهمة أفضل للوسائل التي تتوفر عليها في سبيل مكافحة هذه الجائحة."
كما يتميز هذا الجهاز الذي تم تصميمه و صناعته عن طريق تعاون وشراكة بين الجامعة وخبرات خارجية لفائدة المصابين بفيروس كورونا ممن يواجهون مشكلات في التنفس، إذ يقوم الجهاز بـ"إمداد الرئتين بالأوكسجين بعد ضبطه وذلك دون الحاجة لتدخل الممرض أو عون الإنعاش"، وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية .
كما يستعمل في حال عدم كفاية أجهزة التنفس والإنعاش الذكية المستعملة حاليا في المستشفيات كوسيلة لإنعاش المصاب الذي قد يواجه تعقيدات صحية وصعوبة في التنفس من جراء الإصابة بكوفيد-19، حسب بن يعيش ، هذا بجانب تشكيل
فريق يضم باحثين وأطباء ومختصين من داخل الجامعة وخارجها لتطوير هذا الجهاز من الجانبين الميكانيكي والإلكتروني وكذا البرمجة، إضافة إلى فريق علمي آخر يتكفل بالاستشارة العلمية".
كانت الجزائر، سجلت أمس الأحد، 483 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 حالات وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، فيما تماثل 368 مريضا للشفاء.
الخميس..الخميس.. "استشراف وظائف المستقبل ودور التكنولوجيات الناشئة" بالأعلى للثقافة
ينظم المجلس الأعلى للثقافة، ندوة تعقد "أونلاين" بعنوان: (استشراف وظائف المستقبل ودور التكنولوجيات الناشئة )، والتى تنظمها لجنة الثقافة الرقمية والبنية المعلوماتية برئاسة المهندس زياد عبد التواب مقرر اللجنة، وذلك في تمام الثامنة من مساء الخميس ١٦ يوليو الحالي.
ويشارك في الندوة كل من النائبة الدكتورة ماريان عازر ، خبير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والدكتور محمد حجازي استشاري تشريعات التحول الرقمي والابتكار والملكية الفكرية وعضو اللجنة، والدكتور عمرو عدلي الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة و نائب وزير التعليم العالي الأسبق، والدكتور محمد خليف استشاري الابتكار والتحول الرقمي وعضو مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و عضو اللجنة، ويدير الندوة المهندس زياد عبد التواب مساعد أمين عام مجلس الوزراء لنظم المعلومات و التحول الرقمي.
باع 5 أفدنة من أجل الرحلة ...الشيخ على الجرجاوى أول سفير لقيم الإسلام في اليابان !
يعد الشيخ علي بن أحمد بن علي الجرجاوي (1380 هـ - 1961م)، أول داعية للإسلام في بلاد اليابان خلال العصر الحديث.
وفي عام1906 وصلت الأخبار إلى العالم العربي والإسلامي بانتصار اليابان على روسيا في سبتمبر 1905؛ وقررت اليابان عقد مؤتمر كبير للمقارنة بين الأديان المختلفة من أجل اختيار أفضلها وأصلحها، حتى يصبح الدين الرسمي للإمبراطورية، فاهتمت عدد من الصحف في أنحاء العالم الإسلامي بهذا الخبر، وكان ممن سمع به وجذب اهتمامه الشيخ علي أحمد الجرجاوي؛ الذي ولد في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر في قرية القرعان إحدى قرى مركز جرجا بمحافظة سوهاج حاليًا - في صعيد مصر في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر، تعلم مبادئ القراءة والكتابة، وحفظ القرآن الكريم في الكُتَّاب، فكتب في صحيفة الإرشاد يدعو شيخ الأزهر وعلماء الإسلام لتشكيل وفد للمشاركة في هذا المؤتمر الذي يمكنهم من خلاله إقناع الشعب الياباني وإمبراطوره بالإسلام؛ وهذا من شأنه- إذا حدث- أن يؤدي إلى قيام حلف إسلامي قوي يجمع اليابان وربما الصين أيضا مع السلطنة العثمانية؛ فيعود للإسلام مجده القديم، وعندما لم يجد استجابة لدعوته أعلن عزمه على السفر بنفسه لأداء هذا المهمة، وبالفعل كتب ذلك في آخر عدد من صحيفته بتاريخ 5 جماد الآخر 1324هـ/ 26 يونيو 1906م، وبدأ في إعداد نفسه للسفر، فعاد إلى بلدته القرعان في مركز جرجا، وباع خمسة أفدنة من أرضه لينفق منها على رحلته، واستقل الباخرة من ميناء الإسكندرية قاصدًا اليابان، وغاب أكثر من شهرين، وقد عاد بعد هذه الزيارة بأخبار وحقائق قام بنشرها في كتاب بعنوان "الرحلة اليابانية"، وصدرت طبعته الأولى سنة 1325هـ /1907م على نفقته الخاصة، ويعد من دون مبالغة من أطرف كتب الرحلات في القرن العشرين، كما أنه أول كتاب في العالم العربي يكتبه صاحبه عن اليابان التي تصاعد اهتمام العالم الإسلامي بها عقب انتصارها في حربها مع روسيا، ولكن من خلال زيارة واقعية لها، ويذكر الجرجاوي أن اليابانيين بعد انتصارهم على روسيا؛ رأوا أن معتقداتهم الأصلية لا تتفق مع عقلهم الباهر.
فاقترح عليهم الكونت كاتسورة رئيس الوزراء إرسال خطابات إلى كل من الدولة العثمانية، وفرنسا، وإنجلترا، وإيطاليا وأمريكا؛ ليرسلوا إليهم العلماء والفلاسفة والمشرعين؛ ليجتمعوا في مؤتمر يتحدث فيه أهل كل دين عن قواعد دينهم وفلسفته، ثم يختار اليابانيون بعد ذلك ما يناسبهم من هذه الأديان، فأرسلت إليهم هذه الدول بمندوبين عنها؛ حيث أرسلت الدول العثمانية وفدًا إسلاميًا، في حين أرسلت بقية الدول وفودًا مسيحية من كل المذاهب المسيحية، وقد بدأت أولى جلسات المؤتمر في السادس من المحرم 1324هـ / الأول من مارس 1906م, وينقل الجرجاوي إعجاب اليابانيين بالإسلام، أنتهى المؤتمر دون الاستقرار على دين بعينه؛ إذ إن كل مجموعة من اليابانيين استحسنت دينًا دون الاتفاق على واحد منها، وأن غالبية من حضروا المؤتمر من اليابانيين وجدوا في أنفسهم ميلاً للإسلام الذي أحسن علماؤه بيان ما فيه من قواعد ومبادئ يتفق معها العقل والمنطق وفقا لويكيبيديا والتي ذكرت أنه عقب عودته إلي مصر استأنف الجرجاوي العمل بالصحافة، فأصدر جريدة "الأزهر المعمور" في 8 ربيع الأول 1325هـ /20 إبريل سنة 1907 م.
والجدير بالذكر أن الشيخ الجرجاوي قد تلقى أوليات العلوم الدينية على يد عدد من علماء جرجا، ثم رحل إلى القاهرة والتحق بالأزهر الشريف لاستكمال الدراسة، ثم التحق بمدرسة القضاء الشرعي ونال إجازتها العلمية، واشتغل بالمحاماة أمام المحاكم الشرعية، وأسس صحيفة "الإرشاد"، وعمل رئيسًا لجمعية الأزهر العلمية، وفي عام 1324 هـ /1906م، قام برحلته إلى طوكيو باليابان؛ للمشاركة في مؤتمر للمقارنة بين الأديان المختلفة من أجل اختيار أفضلها وأصلحها حتى يصبح الدين الرسمي للإمبراطورية. ويُعد أول داعية للإسلام في اليابان في العصر الحديث حيث أسس جمعية في طوكيو للدَّعوة الإسلاميَّة، وأسلم على يديه الكثير من اليابانيين، وعقب عودته استأنف عمله بالصحافة فأسس جريدة "الأزهر المعمور" في 8 ربيع أول 1325هـ /20 أبريل سنة 1907 واستمر بالعمل بها حتى وافته المنية عام 1380هـ/ 1961م.
كما التحق على الجرجاوي بالأزهر الشريف، وتتلمذ على يد عدد من أبرز علمائه في ذلك الوقت، ثم التحق بمدرسة القضاء الشرعي عند افتتاحها منتظمًا في صفوف طلابها حتى نال إجازتها العلمية، ثم اشتغل بالمحاماة أمام المحاكم الشرعية بعيدا عن الأعمال الحكومية لما لاحظه من تسلط الإنجليز على مقدرات البلاد إثر فشل الثورة العرابية، ثم أسس صحيفة الإرشاد في بداية القرن العشرين، إلى جانب عمله بالمحاماة، ثم عمل رئيسًا لجمعية الأزهر العلمية.
ومن أبرز مؤلفاته الرحلة اليابانية، و حكمة التشريع وفلسفته فيه، والإسلام ومستر سكوت، والمقالات قصيدة في ذكرى جلوس «عباس حلمي الثاني» على عرش مصر، والمقالات وقصيدة في انتقاد الحكومة في عهد الخديو «توفيق»
مؤلف عنه ، وافته المنية سنة 1380هـ / 1961م.