الشاعر عبد الله الشوربجي: أنا الأجدر للفوز بجائزة التفوق.. وأتحدى "الأعلى للثقافة" أن يعرض تقرير فوز "بلبولة وخضر"

  • جداريات 2
  • الخميس 09 يوليو 2020, 3:29 مساءً
  • 830
الشاعر عبدالله الشوربجي

الشاعر عبدالله الشوربجي

شن الشاعر عبد الله الشوربجي هجوما عنيفا على جوائز الدولة التي تم إعلان النسخة الأخيرة منها منذ أيام، مؤكدا أنها يشوبها الفساد  وتحوم حولها الشبهات.

وأضاف الشوربجي، في تصريحات خاصة لـ"جداريات": يكفي أن أقول مثلا إنهم منحوا التشجيعية لشاعرة في لجنة الشعر  وقبلها منحوها لديوان حاصل على جائزة من المجمع اللغة العربية، أما نسخة هذا العام للتشجيعية في الشعر فقد حصل عليها حاتم الأطير وهو يستحقها بجدارة لكن الحاصل على التشجيعية في نقد الشعر  الدكتور رضا عطية فقد رفض كتابه ثلاثة محكمين من خمسة ورغم ذلك حصل على الجائزة بصوتين من خمسة ويبدو أن الله كان ثالثهما.

 وفجر الشوربجي مفاجأة فيما يخص جائزة الدولة للتفوق التي حصل عليها الدكتوران فوزي خضر وأحمد بلبولة مضيفا: أنا واحد مما تقدموا لللجائزة، وأتحدي أن يعرض المجلس الأعلى للثقافة تقرير الفوز بها، وأشك أن تكون كتبي قد عرضت على اللجنة أصلا فما قدمته أهل للتفوق، حيث قدمت رواية شعرية ومربعات لفن الواو بالفصحى ورباعيات وقصائد متنوعة في ست أجزاء  لكن عزائي أن ثقافتنا تدار بالمصالح وأنا لست صاحب مصلحة مع متآمر.

يذكر أن وزيرة الثقافة كانت قد أعلنت منذ أيام عن الفائزين بجوائز الدولة، وفاز بجائزة التفوق  في الآداب الدكتور أحمد بلبولة والدكتور فوزي خضر، فيما فاز الشاعر حاتم الأطير بالتشجيعية، وفاز رضا عطية بالتشجيعية في فرع النقد.

والشاعر عبد الله الشوربجي صدر له  12 ديوانا ما بين رواية شعرية ومربعات لفن الواو بالفصحى ورباعيات وقصائد متنوعة جمعها في مشروع كبير تحت مسمى "أبو الطيب المصري "، وطبعها على نفقته الخاصة لأنه على حسب قوله لأنه على حسب قوله:  "لم أنشر أي عمل لي ضمن المؤسسات الحكومية الرسمية فقد جربت حظي مع الهيئة العامة للكتاب وقدمت كتابا وفوجئت بعد سنتين أنه لم يعرض على لجنة القراءة  فآثرت احترام ذاتي ولم أكررها"؟  وهو يرى أيضا أن "ثقافتنا تدار بالمصالح وأنا لست صاحب مصلحة مع متآمر".

وفاز الشوربجي بجائزة "البابطين" من مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية الكويتية في دورتها الـ17 للإبداع الشعري في مجال الشعر عن ديوانه "العاشقان"

تعليقات