رئيس مجلس الإدارة

د. حسام عقل

الموت يُغيب "محمد العباسي".. أول جندي رفع علم مصر على خط بارليف

  • جداريات Ahmed
  • الإثنين 01 يوليو 2019, 07:16 صباحا
  • 239
البطل محمد العباسي

البطل محمد العباسي

 

 

 

غيب الموت صباح اليوم البطل المصري  محمد العباسي، الذي يعد أحد أبطال حرب أكتوبر 1973، عن عمر ناهز 73 سنة.


محمد عبدالسلام العباسي، وشهرته "محمد أفندي العباسي، من مواليد محافظة الشرقية هو أول من رفع العلم المصري على أول نقطة حصينة في خط بارليف.

وولد العباسي بمدينة القرين، حيث التحق بكتاب القرية وحفظ القرآن الكريم كاملا، ثم حصل على الشهادتين الابتدائية والإعدادية، قبل أن يتوقف عن الدراسة ويلتحق بالتجارة والزراعة.
وبعدها التحق بالتجنيد لمدة 5 سنوات قبل حرب أكتوبر، والتي انتهت بالانتصار، وشهدت قيامه برفع العلم المصري على الضفة الشرقية لقناة السويس كأول من ينال هذا الشرف.

 وقال العباسي في أحد اللقاءات الإعلامية معه إنه قام برفع العلم ما بين الساعة الثانية و15 دقيقة وحتى الساعة الثانية و20 دقيقة قبل أن يتخطفه زملاؤه، ثم أكمل المعركة في اليوم التالي واقتحم مع رفاقه، النقطة الثانية في جزيرة البلاج وأسروا 21 إسرائيليا، وفي اليوم التالي أسروا طيارا و17 إسرائيليا.



وتابع " لم أكن أعلم أنني بالفعل أول من رفع العلم المصري فوق خط بارليف إلا بعد أن وضعت الحرب أوزارها ، ووقف إطلاق النار، كل ما علمه وقتها أن العلم المصري تم رفعه فوق 22 نقطة حصينة، وأغلب من رفعوا العلم تم إطلاق النار عليهم واستشهدوا، لكن غرفة العمليات بالقيادة العامة للجيش وبعد الرجوع لبيانات القتال اتضح لها من خلال توقيتات المعارك والعمليات أنه أول من رفع العلم .

أكد "العباسي " أن الدولة كرمته متمثلة في وزير الدفاع المشير عبد الغني الجمسي في حفل أقيم في العام 1976، وحضره جميع الوزراء، فضلا عن منح الدولة له رحلة حج .

 ويذكر أن أهل بلدته القرين استقبلوه عقب عودته من الحرب بزفة شعبية كبيرة بالخيول وبالطبل وبفرقة موسيقية  وطافوا به أرجاء المدينة، مرددين محمد أفندي رفعنا العلم، واشتهر من وقتها بين أهالي منطقته بمحمد أفندي العباسي .

 

تعليقات