رئيس مجلس الإدارة

د. حسام عقل

دار العين تقيم حفل توقيع لـ"وادي الدوم" وتناقش ثاني أعمال علاء فرغلي

  • حاتم السروي
  • الأحد 30 يونيو 2019, 06:33 صباحا
  • 268
وادي الدوم رواية لعلاء فرغلي

وادي الدوم رواية لعلاء فرغلي

تنظم دار العين للنشر والتوزيع حفل توقيع ومناقشة لرواية "وادي الدوم" الصادرة مؤخراً للكاتب علاء فرغلي، وذلك  في السادسة والنصف مساء يوم الاثنين الموافق 22 من يوليو المقبل بمقر دار العين في ممر بهلر المتفرع من شارع قصر النيل بمنطقة وسط البلد.

ويناقش الرواية الكاتب الصحفي إيهاب الملاح والناقد محمود عبد الشكور وتدير الندوة الدكتورة فاطمة البودي مدير عام دار العين.

والرواية هي العمل الإبداعي الثاني للكاتب علاء فرغلي بعد روايته الأولى "خير الله الجبل" التي حصلت على المركز الأول بجائزة ساويرس الثقافية (فرع شباب الكتاب) عام 2017. 

وتدور أحداث رواية "وادي الدوم" حول واحة في قلب الصحراء الغربية تسمى "الدومة" تقع بين أحضان الكثبان الرملية وجروف الصخر وتكتنفها أحراش الأكاسيا والنخيل، ثم يعثر عليها دليل صحراوي مولع بالترحال يدعى شاهين، وذلك قبل نحو مئة وعشرين عاماً في الطريق الذي تسلكه القوافل بين الواحات الداخلة والأراضي الليبية، ويستوطن شاهين الدومة مع رفقاء رحلته الثلاثة كما تجتذب الواحة عدداً آخر من المسافرين والتائهين والحالمين بالأرض الموعودة فيقومون ببناء الواحة وتعميرها والسكن فيها بينما تحميهم الصحراء مترامية الأطراف من الطامعين والأرذال.

غير أن هذه الصحراء القاسية، بما فيها من رمال وجرود وجبال وعرة لم تستطع إخفاء «الدومة» عن الأعين المتربصة والأطماع، بل سرعان ما تصير هذه الواحة الصغيرة ملتقى لجيوش كبيرة ولصوص ومغاوير ومجاهدين، ومستعمرين مثل الإنجليز والطليان وفاتحين من أعوان وأتباع المهدي السنوسي  وقبائل مغيرة ومهربين، ولكل من هؤلاء شعاره ورايته ومطامعه.

تعليقات