رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

يوليو المقبل.. مناقشة "ضحكات هستيرية" بالحرية للإبداع

  • حاتم السروي
  • السبت 29 يونيو 2019, 5:37 مساءً
  • 760
مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية

مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية

ينظم مركز الحرية للإبداع بحي العطارين في الإسكندرية يوم الأحد الموافق 7 يوليو المقبل وفي تمام الساسة والنصف مساءً ندوة لمناقشة كتاب "ضحكات هستيرية" وهي مسرحية ألفها الكاتب أحمد الدسوقي، ويقوم بعرض الكتاب ومناقشته الدكتور محمد عبد المنعم فيما تدير اللقاء الكاتبة جيهان السيد، ومن المقرر أن تقام الندوة في قاعة توفيق الحكيم بمركز الحرية للإبداع.

وكتاب ضحكات هستيرية هو عبارة عن ثلاث مسرحيات مجمعة وهي "ضحكات هستيرية" و"بائع البالونات" و"علبة ألوان"، ويرى بعض النقاد أن الكاتب استطاع أن يمزج بين الرمزية والمباشرة في مسرحيته الأولى والانتقال بينهما في سلاسة مع استخدام لغة نثرية أقرب إلى لغة السير الشعبية.

وفي مسرحية بائع البالونات يواصلب الكاتب استخدام الرمز حيث يرى العالم حديقة حيوانات كبيرة! ويكشف لنا أن كل إنسان له شبيه من الوحوش والدواب وربما يموت بعض الناس ظلماً ونجد بعد موته من يسيء إلى سمعته حتى لا تتم مسائلته، أما في علبة ألوان وهي المسرحية الثالثة فيستخدم المنحى المونودرامي فبطل العمل واحد وهو علبة الألوان التي تتصارع فيها ألوانها وكلٌ يرى لنفسه الميزة والأفضلية، مما يوضح لنا البعد الفلسفي والجنوح إلى الرمز في هذا الكتاب ذو المسرحيات الثلاث.

تعليقات