باحث عراقي يحصل على ماجستير عن رواية سقوط الصمت لعمار علي حسن

  • جداريات 2
  • الإثنين 15 يونيو 2020, 3:55 مساءً
  • 661
عمار علي حسن

عمار علي حسن

حصل الباحث العراقي بقسم اللغة العربية بقسم اللغة بكلية الآداب جامعة بغداد، على رسالة ماجستير بعنوان "المقموع في روايات الربيع العربي" عن رواية"سقوط الصمت" للدكتور عمار على حسن.
ركز الباحث على الجوانب الخاصة بحال الإكراه الاجتماعي التي كانت سائدة، وكيف عبرت الرواية عنها، ضمن سياق روائي عربي تم إنتاجه في ركاب الانتفاضات والثورات العربية.
تحتوي رواية سقوط الصمت على 75 فصلا، أو مقطعا متتابعا في رحلة زمنية تسبق انطلاق الثورة وتتجاوز ما يجرى حاليا إلى توقع ما سيحدث في المستقبل، وقد حرص كاتبها على أن يضع من يقرأها، في أى زمان وأى مكان، في صورة ما جرى كاملا، كأنه شارك في هذا الحدث الكبير أو عايشه عن كثب، بل وطالع بعض الجوانب الخفية التى يمكن أن يصل الفن إلى أعماقها البعيدة، وبما يستحيل على التحليل السياسى أو الرصد الإخبارى أن يبلغه.
وتقوم الرواية على بناء معماري مختلف يزاوج بين الخط المستقيم والمتصاعد للسرد، والبنية الدائرية، بما يخلق تشويقا لافتا للقارئ، تعززه اللغة الشاعرية والموسيقى الداخلية المنسابة في إيقاع هادئ، والحس الرهيف والمواقف الإنسانية العميقة والمؤثرة، وبناء عالم أشبه بالحلم يرمم فيه الخيال الفياض فراغات الواقع المرير.
تفضح الرواية، في الوقت نفسه، حدود الصراع القيمى والنفسى بين التيار الدينى المتزمت والمتطرف الذى صعد على أكتاف الثورة، وبين قوى التحديث والتغيير والاستنارة، لتتنبأ بانتصار الفريق الثانى في نهاية المطاف بعد آمال وآلام يرسم النص ملامحها في هدوء وروية.
وعمار علي حسن كاتب ومفكر له العديظ من الأعمال، عشر روايات وثماني مجموعات قصصية وسيرة ذاتية سردية وديوان شعر وأربعة كتب في النقد الثقافي والعديد من الكتب في التصوف والاجتماع السياسي.

تعليقات