بلغت فعاليته 90% .. دواء روسي يعالج كورونا في 4 أيام فقط

  • جداريات Ahmed
  • الإثنين 01 يونيو 2020, 10:06 مساءً
  • 951
كورونا ارشيفية

كورونا ارشيفية

 

في الوقت الذي ينتظر العالم بأسره ولو بصيص من الأمل نحو الوصول إلى لقاح ينهى معاناة العالم مع انتشار فيروس كورونا المستجد"كوفيد 19" أعلنت السلطات الصحية الروسية، اليوم الاثنين، أن النتائج الأولية لاختبار دواء "أفيفافير" (Avifavir) المحلي، على المصابين بكورونا أظهرت فعاليته بنسبة 90%.

 وأكد نائب مدير المركز الروسي لأمراض الرئة والأمراض المعدية، التابع لوزارة الصحة، فلاديمير تشولانوف، أن السلطات الصحية في روسيا بدأت اختبار دواء "أفيفافير" (Avifavir) المحلي على 330 مصابا بفيروس كورونا، وذلك بعد أن تم تسجيله في وزارة الصحة وحصوله على موافقتها، لافتا في مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين، إلى أن الدواء دخل مرحلة التجارب السريرية على 188 مصابا بفيروس كورونا، وأوضح أن المرحلة الأولى من الدراسة تشمل 60 مريضا، ومن المقرر أن يتم اختبار الدواء على 330 مريضا، منوها أن دواء "أفيفافير" الروسي هو نظير لـ"فافيبيرافير"، الذي يمنع استخدامه للنساء الحوامل بسبب التأثير المحتمل على الجنين.

 بدوره، قال كيريل ديمترييف رئيس صندوق الثروة السيادية الروسي، الهيئة الداعمة ماليا للدواء، لـ"رويترز"، إن "بإمكان المستشفيات الروسية أن تبدأ في إعطاء الدواء المضاد للفيروس المسجل باسم (أفيفافير) للمرضى، اعتبارا من 11 يونيو الجاري ، مشيرا إلى أن التجارب الإكلينيكية على الدواء شارك فيها 330 شخصا، وكشفت عن نجاحه في علاج الفيروس في أغلب الحالات خلال 4 أيام.

 وصادقت وزارة الصحة الروسية على دواء "أفيفافير"، كأول دواء مضاد لفيروس كورونا في روسيا، وأصدرت تصريحا رسميا يسمح باستخدام عقار "أفيفافير" لعلاج المصابين بالمرض.وفقا لموقع الجمهورية اللبناني.

 ولا يوجد حاليا لقاح لـ"كوفيد 19" الذي يسببه فيروس كورونا، ولم تظهر التجارب على البشر لعدة أدوية مضادة للفيروسات فعاليتها حتى الآن.

 وحقق دواء جديد من إنتاج شركة "جلياد" اسمه "ريمديسيفير" بعض النتائج الإيجابية في تجارب صغيرة على المصابين، ويتلقاه المرضى في بعض الدول في حالات استثنائية أو إنسانية.

 

تعليقات