لوحة منسية لكارافاجو تباع بـ 100مليون يورو

  • جداريات Ahmed
  • الخميس 27 يونيو 2019, 07:12 صباحا
  • 488
كارافاجو

كارافاجو


 

ظلت لوحة "جوديث وهولوفيرنس" منسية  لأكثر من  قرن بمنزل داخل مدينة تولوز جنوب فرنسا، والمنسوبة إلى كارافاجو  ولكن عندما أعلن عن مزاد لبيعها ، بالفعل تم بيعها ولكن قبل المزاد لأحد تالمهتمين باللوحات القديمة ودفع فيها مبلغ 100مليون يورو  تستطيع ان تقول تم بيعها من خلال  صفقة سرية .

 ومن المرتقب أن تغادر هذه اللوحة "المقدّرة قيمتها بين 100 و150 مليون يورو الأراضي الفرنسية، وقد أبرمت هذه الصفقة بموجب تعهّد بالسرية فيما يخصّ السعر، وهوية الشاري، وفق ما جاء في بيان صادر عن دار "لابارب" التي تتخذ من تولوز مقراً لها .

ويبدو أن هذه اللوحة الزيتية، الممتدة على 144 سنتيمتراً طولاً و173 عرضاً، والتي أنجزت في العام 1607، قد نسيت في العلية لأكثر من 100 عام، ولا يزال الغموض يكتنف طريقة وصولها إلى فرنسا .

وتمثّل هذه اللوحة القائمة على تقنية الجلاء، والقتمة"كياروسكورو"مشهداً مستوحى من سفر يهوديت في العهد القديم، والمشهود لها بالتقوى والغيرة، التي أنقذت شعبها من بطش أعدائه .

ومن الصعب نسب الأعمال بشكل قاطع، إلى الرسام الكبير الذي برع في تقنية الكياروسكورو، لأنه لم يكن يوقّع لوحاته، التي غالباً ما كانت عرضة للاستنتساخ. غير أن أغلبية الخبراء، الذين عاينوا هذا العمل أكّدوا صحة نسبه لكارافاجو .

تعليقات