الصحة العالمية توقف موقتا التجارب السريرية لعقار هيدروكسي كلوروكين

  • جداريات Ahmed
  • الثلاثاء 26 مايو 2020, 04:38 صباحا
  • 728
منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية

 

أوقفت منظمة الصحة العالمية بشكل مؤقت التجارب السريرية لعقار هيدروكسي كلوروكين وذلك في إجراء وقائي، بعد أن أثبتت دراسة نشرت الجمعة في مجلة "ذي لانسيت" الطبية، أن اللجوء إلى الكلوروكين أو مشتقاته مثل هيدروكسي كلوروكين للتصدي لفيروس كورونا ليس فاعلا وقد يكون ضارا.

   وأوضح المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، أن هذا القرار يأتي بعد نشر دراسة الجمعة في مجلة "ذي لانسيت" الطبية اعتبرت أن اللجوء إلى الكلوروكين أو مشتقاته مثل هيدروكسي كلوروكين للتصدي لكوفيد-19 ليس فاعلا وقد يكون ضارا، وفقا لموقع فرانس24 ، وبدأت منظمة الصحة قبل أكثر من شهرين تجارب سريرية تشمل خصوصا عقار هيدروكسي كلوروكين بهدف التوصل إلى علاج فاعل لكوفيد-19.

وقال مدير المنظمة إن "أكثر من 400 مستشفى في 35 بلدا تستعين (حاليا) بمرضى وتمت الاستعانة بنحو 3500 مريض في 17 بلدا".

وأوضحت الدراسة المسهبة التي نشرتها "ذي لانسيت" أن لا الكلوروكين ولا هيدروكسي كلوروكين أثبتا فاعلية ضد كوفيد-19 لدى المرضى في المستشفيات، حتى أن هذه المركبات تزيد من خطر الوفاة ومن عدم انتظام ضربات القلب.

وحللت الدراسة معلومات تعود إلى نحو 96 ألف مريض أصيبوا بفيروس سارس-كوف-2 ونقلوا إلى 671 مستشفى بين 20 كانون الأول/ديسمبر و14 نيسان/أبريل 2020 وتوفوا فيها أو خرجوا منها.

ولفت تيدروس إلى أنه سيتم تعليق التجارب التي تقوم بها المنظمة وشركاؤها لهيدروكسي كلوروكين في انتظار "تحليل المعطيات" الناتجة من التجارب السابقة.

وذكرت الطبيبة سمية سواميناثان المكلفة الدائرة العلمية في المنظمة إنه "إجراء موقت".

تعليقات