دراسة أمريكية: كورونا ينهار سريعا أمام أشعة الشمس

  • جداريات Ahmed
  • الجمعة 24 أبريل 2020, 4:38 مساءً
  • 1404
اشعة الشمس

اشعة الشمس

  في خطوة مبشرة حيث أعلن مستشار وزير الأمن الداخلي الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا وليام برايان أمس  الخميس أمام الصحافيين في البيت الأبيض عن بحث علمي جديد توصل إلى أن أشعة الشمس تقضي سريعا على فيروس كورونا، رغم أن الدراسة لم تُنشر بعد ولا تزال بانتظار إجراء تقييم مستقل لها.

في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض الخميس، أعلن مستشار وزير الأمن الداخلي الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا وليام برايان أن علماء الحكومة توصلوا إلى أن للأشعة فوق البنفسجية مفعولا كبيرا على فيروس كورونا، ما يعزز الأمل بشأن تراجع تفشي كوفيد-19 خلال الصيف. لكنه أشار إلى أن الدراسة لم تُنشر بعد ولا تزال بانتظار إجراء تقييم مستقل لها.وفقا لموقع فرانس24 ، لافتا إلى أن أبرز ملاحظة لدينا حتى الآن تتعلّق بالقدرة القوية على ما يبدو لأشعة الشمس على قتل الفيروس سواء على الأسطح أو في الهواء".موضحا بقوله "لاحظنا تأثيرا مشابها للحرارة والرطوبة كذلك، إذ أن ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة أو كلاهما يعد بشكل عام أقل ملائمة للفيروس، ولكن البحث لم ينشر بعد لتتم مراجعته، ما يجعل من الصعب على الخبراء التعليق على مدى دقة المنهجية التي اعتمدها.

ولطالما عرف بأن لدى الأشعة فوق البنفسجية أثرا تعقيميا لأن الأشعة تدمّر التركيبية الجينية للفيروسات وقدرتها على التكاثر.

وعرض برايان خلاصة لأبرز استنتاجات الاختبار الذي جرى في "مركز التحليلات والإجراءات المضادة الوطني للدفاع البيولوجي" في ماريلاند.

وأظهرت أن نصف عمر الفيروس (أي الوقت الذي يستغرقه خفض كميته إلى النصف) بلغ 18 ساعة عندما كانت درجة الحرارة بين 21 و24 درجة مئوية بنسبة رطوبة 20 بالمائة وعلى سطح غير مسامي، مثل مقابض الأبواب والفولاذ المقاوم للصدأ.

لكن نصف عمر الفيروس انخفض إلى ست ساعات مع ارتفاع نسبة الرطوبة إلى 80 بالمائة وإلى دقيقتين فقط عند إضافة أشعة الشمس.

وفي الهواء، بلغ نصف عمر الفيروس ساعة عندما بلغت درجة الحرارة بين 21 و24 درجة مئوية مع نسبة رطوبة 20 بالمئة.

تعليقات