صدور كتاب الأمن القومي العربي بالأردن

  • جداريات Ahmed
  • الإثنين 24 يونيو 2019, 12:23 مساءً
  • 823
غلاف الكتاب

غلاف الكتاب

 

 نظمت المكتبة الوطنية مساء امس ضمن نشاط كتاب الاسبوع حفل صدور كتاب " الامن القومي العربي وقواعد القانون الدولي" للدكتور خالد عياد .

ومن جانبه أكد الدكتور أمجد الفاعوري  المستشار في التربية الوطنية أن محتوى الكتاب فيه اضافة جديدة الى المعرفة تحتاجها المكتبة العربية،إضافة الى ان الكاتب التزم بالمنهج العلمي بلغة سليمة ورصينة ناهيك عن الأفكار المترابطة مع بعضها البعض والأمانة العلمية والدقة والرصانة والقدرته الهائلة في البحث والمعرفة .

وأوضح "الفاعوري" أن الكاتب عرض دراسته من خلال خمسة فصول توسع فيها ببعض المفاهيم لغة واصطلاحاً وان الكتاب يبين الأهمية التاريخية والاستراتيجية لجزر البحر الأحمر ومضائقه في الحفاظ على الأمن القومي .

وأَاف مؤلف الكتاب الدكتور "عياد" أن  الكتاب تطرق الى مصطلحات مهمة كالأمن القومي والقانون الدولي وتفرعاته ، وتسلسل في فصول وتناول الدول المطلة على البحر الأحمر وجزرها ،اضافة الى المضائق والأمن القومي وعلاقته بالأمن العالمي وتأثير جزر البحر الأحمر على الأمن القومي العربي .

كما تناول الكتاب موقف القانون الدولي وأجهزته كمحكمة العدل الدولية ومحكمة التمكين الدائمة واستخدم العديد من المصادر والمراجع والرسائل والنظريات التي استند عليها الكتاب ، اضافة الى تطرقه للمنظور التقليدي للأمن ونظرياته .

تعليقات