نجل كاتب كبير ويجيد 4لغات.. قصة الرسام الذي يفترش الأرض بلوحاته

  • جداريات Ahmed
  • الجمعة 17 أبريل 2020, 3:03 مساءً
  • 1612
الدكتور احمد يفترش الرصيف

الدكتور احمد يفترش الرصيف

 

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي تعاطفا مع الرسام الدكتور أحمد شوقي نجل الكاتب الكبير شوقي عبد الحكيم الذي كتب "شفيقه و متولي" و"حسن و نعيمه" .

و تداول رواد التواصل الاجتماعي منشور جاء نصه :" دكتور احمد حاليا بيمر بحالة نفسيه سيئه بعد أزمة مادية مرت بيه ، و يجلس أمام مكتبة سمير و علي في شارع ٩ في المقطم ، بيبيع رسومات و بيشتري ييها ألوان من سمير و علي ، عشان يرسم تاني ، و بيأكل القطط اكتر ما بياكل ، و فيه شوية كلام و أقاويل بتقول أنه ساكن في مساكن أسكندريه المواجهة لحي الاسمرات.

الراجل ده درس بره مصر ، و معه ٤ لغات ،و كل معلومة أنا ذكرتها لكم أتأكد ت منها و أتمني بجد أن أي حد من وزارة الثقافة ، أو من اتحاد.الكتاب العرب يتواصل مع الدكتور أحمد ، هو مش مستني شفقه من حد ، ولا مستني حاجه أصلا ، بس دورنا أن احنا نوصله ، لأن ده دور الفنانين و المثقفين و المبدعين اللي علي حق "

الحقيقة وزراة الثقافة المصرية أصدرت بيانا تؤكد فيها استجابتها لصوت السوشيال ميديا ، وأنه تم التواصل مع أحد جيرانه ، للوصول إلى الدكتور احمد لتقديم الدعم والمساعدة له .


والجدير بالذكر أن والد الدكتور أحمد هو المبدع الكبير شوقي عبد الحكيم والذي تنوعت أعماله  بين المقالات والدراسات والمسرحيات والروايات ومعظم هذه الأعمال مستوحى من التراث الشعبي وكانت باكورة أعماله كتاب «أدب الفلاحين» وتحول بعض أعمال الراحل لدراما تلفزيونية وأفلام سينمائية، إذ أخرج علي بدرخان للسينما عام 1978 فيلم "شفيقة ومتولي" وكتب السيناريو والحوار له الشاعر الراحل صلاح جاهين وقامت بالبطولة سعاد حسني وأحمد زكي. وقدم شوقي عبد الحكيم عددا من النصوص في المسرح المرتجل والتي وصل عددها إلى 16 نصاً، وكان يرى أن هذا النوع من المسرح يشبه السّير الشعبية والملاحم الممثل فرصة للإبداع الفوري بينه وبين الناس. ومن أبرز مؤلفات شوقي عبد الحكيم «موسوعة الفولكلور والأساطير العربية» وتشكل هذه الموسوعة رحلة في الفولكلور والأساطير العربية للتعرف على طفولة وتطور وتحولات المخيلة البشرية بهدف إعادة صياغة الإنسان العربي الجديد بدءاً بأخلاقياته وسلوكياته وانتهاء بالممارسة السياسية على طول الكيانات العربية. وأيضا «سيرة الملوك التباعنة» وهي تفسير مجموعة من سير الملوك التباغتة» عرب اليمن القدماء، وتاريخهم وأثرهم في نشر الحضارة والعروبة في الشرق الأقصى ومصر والقرن الأفريقي واعتمد على مجموعة وثائق ومخطوطات في مكتبة المتحف البريطاني في لندن. ثم «الأميرة ذات الهمة كما قدم شوقي عبد الحكيم العديد من الأبحاث مثل السير والملاحم العربية - سيرة بني هلال - والشعر العربي- علمنة الدول ومشكلة التراث. وكرمه مهرجان المسرح التجريبي في دورته الخامسة وكان يعاني من الاضطهاد والتعتيم ممن هم أدنى منه في المستوى ويقبضون على زمام الحياة الثقافية، ومما لا شك فيه أن شوقي عبد الحكيم قيمة ثقافية كبيرة وساهم في الحفاظ على التراث المصري. لكاتب باسل فايز ابو شمالة.

وقى عبد الحكيم كاتب مسرحي وروائي وباحث في التراث الشعبى في مطلع شبابه اتجه شوقى عبد الحكيم إلى بحث ودراسة السير والملاحم ، مسجلا ومدققا لكل فنون الفلاحين واقوالهم ، وكان أول كتاب له ،، أدب الفلاحين ،، قدم له الدكتور مصطفى مشرفة كما كانت له دراسة عن اهل المزازيك والفن الشعبي بمحافظة الفيوم كتب عنها رواية ،، دم ابن يعقوب ،، استلهم من التراث أكثر من 18 عمل مسرحي منها ،، حسن ونعيمه ،، ، وشفيقة ومتولي التي عملت فيلم من إخراج على بدرخان ، ومسرحيات المستخبى ، ملك عجوز التى قدم لها الكاتب يحي حقي ،، ومسرحية مولد الملك معروف ، وخوفو ، والأعيان ، وسميراميس ، وعبيد الغالبة ، وسعده ومرعى ، وحرامى الملوك ، واكازيون ، واللي يشبع ينطح ، ولمالي افعل مابدالى ، وغيرها من المسرحيات . في الرواية له عدة روايات منها احزان نوح وعملت مسلسل تلفزيونى بطولةوعبد الله غيث ، وثلاثية سيتراكون عربية ، وبيروت البكاء ليلا عن الحرب الأهلية في لبنان ، ولصوص الموتى ، والدبايح . له في حقل الدراسات الشعبية والاثنوجرافيا ، موسوعة الفلكلور والأساطير العربية ،، السير والملاحم العرلية ، الشعر الشعبى من المهد للحد ، سيرة بني هلال ، الزير سالم ، الأميرة ذات الهمة ، سيرة الملوك التباعنة ، علمنة الدولة وعقلنة التراث العربي ،، سارة وهاجر عزيزة ويونس ، قاموس الكائنات الخرافية . .

 

تعليقات