رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

طبيب مصري يخترع درعا واقيا لحماية الأطباء من كورونا

  • جداريات Ahmed
  • السبت 11 أبريل 2020, 01:52 صباحا
  • 1205
القناع

القناع

 

أخترع الطبيب المصري أحمد محمود المناوي أستاذ أمراض النساء و جراحات المنظار بقصر العيني درعا واقيا للوجه، يقدم للأطباء للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد19" حول العالم .

ومن جانبه قال الطبيب "المناوي" في تصريحات صحفية له إنه استطاع الوصول للنسخة النهائية من درع الوجه الطبي، الذي يمنع الرذاذ الحامل للفيروس من إصابة الأطباء،

 وأضاف "المناوي" أنه خطط مع زميله عمرو عبد الحفيظ، إنتاج 15 ألف درع واق، ومنحهم مجانا للمستشفيات، لكن مكالمة هاتفية حولت الأمر لمشروع ضخم ، لافتا عبر تصريحات له لموقع "سكاي نيوز عربية"، إلى إنه طور وصمم درعا يكون مناسبا للعمل و يمكن تعقيمه و إعادة استعماله في ظل الظروف الحالية، و يمكن إنتاجه بتكاليف قليلة".موضحا قائلا : " استطعنا في مدي أيّام عمل عينة تجريبية، لاقت إعجاب الجميع، وصممت على إنتاجه بأعداد كبيرة و توزيعه مجانا علي كل الأطباء، وعلى الهيئة المعاونة في مستشفيات مصر".

وأضاف: "جمعت مبلغا من الأصدقاء و العائلة و قررنا بدء الإنتاج منذ أسبوع. و عزمنا علي تحمل كافة التكاليف لعدد 15 ألف درع".إلا أنه تلقى مكالمة هاتفية من السيدة هبة السويدي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة أهل مصر للتنمية، التي تكفلت بإنتاج 200 ألف قطعة، سيتم إرسالها لجميع أنحاء مصر بالمجان.

وقال الطبيب الذي عمل سابقا كأستاذ مساعد بجامعة روشستر بنيويورك، أن الخطوة التالية كانت زيادة خط الإنتاج، وزيادة أجهزة حقن البلاستيك.

وقال المناوي: "قمت بالاتصال بالأطباء، بعد توزيع آلاف القطع في أنحاء الجمهورية، وكانت ردود أفعالهم ممتازة".

وأضاف: "نحن نستمع للأطباء، فمثلا سوف نقوم بزيادة طول الدرع 2.5 سم بناء على الآراء".مشيرا إلى  أنه يعرف بشكل شخصي، أطباء أصابهم فيروس "كوفيد-19"، وهو ما دفعه لإنتاج الدرع الواقي بسرعة كبيرة.

وأشار المناوي إلى أن من مميزات هذا الدرع، أنه يمكن تعقيمه أكثر من مرة. فمادة البوليستيرين تعطي شفافية و جودة بصرية عالية، بدون إعاقة النظر، كما أنه بطول مناسب لا يعيق حركة رأس الطبيب.

تعليقات