الرؤية التجديدية في الاسلام عند المفكر محمود طه

  • جداريات Ahmed
  • السبت 22 يونيو 2019, 07:16 صباحا
  • 537
غلاف الكتاب

غلاف الكتاب

 صدر حديثا  عن دار الشروق الأردنية للنشر والتوزيع كتاب جديد بعنوان "محمود محمد طه: رؤية تجديدية في الإسلام" للدكتورة عائشة رضوان نظيف ."

ويضم الكتاب على أربعة فصول تعالج فكر هذا المفكر السوداني الذي تجاوز فكره حدود العالم العربي إلى العالم الإسلامي، وقد قامت المؤلفة بتحليل فكره في مجال الفردية والحرية ونظريته في التطور ورؤيته في التأويل وقضايا معاصرة، فضلا عن رؤيته للمرأة وموقفه من القضايا المتعلقة بها وكيفية تطوير التشريع الإسلامي. وبينت المؤلفة أن الرجل حمل فكراً تجديدياً يمكن بواسطته إعادة النظر في كثير من القضايا والمشاكل المعاصرة التي تواجه المجتمعات العربية والإسلامية .

 اشتهر المهندس محمود، الذي درس هندسة المساحة في كلية غردون التذكارية  الخرطوم حالياً ، بلقب "الأستاذ" بين تلامذته ومحبيه، وبقي مصدراً إلى اليوم للفكر الإسلامي المنفتح على التنوير والمتحرر من التطرف .

ومن أبرز مؤلفاته "الرسالة الثانية من الإسلام" الذي يُعتبر كتابه الأم لفكرته المركزية حول "التجديد" في الدين وفق روح التسامح والمحبة بين الناس، بناءً على المجتمع المكي الأول الذي أسس له النبي محمد عليه السلام في مكة المكرمة قبل قيام الدولة في المدينة .

تعليقات