رئيس مجلس الإدارة

د. حسام عقل

"الظاهر بيبرس " في نادي أدب المعادي

  • جداريات Ahmed
  • السبت 22 يونيو 2019, 06:11 صباحا
  • 234
غلاف الرواية

غلاف الرواية

 ينظم نادي أدب المعادي، مساء اليوم السبت ندوة لمناقشة رواية " الظاهر بيبرس وأولاد الخواص" للكاتب مصطفى سليمان، والصادرة عن دار المثقف للنشر والتوزيع  .

  و تدير الندوة الشاعره عبیر زکی، ويناقش الرواية  الدكتورة إكراما فتحي، والناقد احمد حلمي  .

 تدور الرواية التي جاءت في 365 صفحة من الحجم المتوسط  في خطين متوازيين، عن بيبرس ويمثل السلطة الحاكمة في مصر منذ اختطافه، مرورا بيبعه من مالك لآخر حتى وصوله إلى علاء البندقداري، وعلى الجانب الآخر يبسط جانب لعائلة الخواص الذي جاء بعد غرق قريته في صعيد مصر وزواجه من زينب العمياء، التي تقيم في مصر عتيقة، ويخلص لزوجته .
يتداخل الخطان بوصول بيبرس مصر ووفاة زينب العمياء في إحدى الحمامات الشعبية بعد أن انجبت نجلها الثالث محمود، الذي يطوف ليلا في حواري جامع عمرو بركة الفيل وغيرها من المناطق الشعبية، ويحمل الموتى ويدفنهم في المقابر، من رؤية يراها الخواص لزوجة تأمره بزرع أرض في جزيرة الروضة، ويترك الملك الصالح نجم الدين الأيوبي هذه الأرض يرزعها الخواص، فيعرف بيبرس وسنقر الأشقر وأقطاي وأيبك، وينضم ابنه محمد للجيش المسافر إلى المنصورة٬ جنديا من جنود الأمير بيبرس، بين الأمير وعائلة الخواص تمتد الصلة حتى يصبح بيبرس حاكما لمصر، بينما يتفرغ أحمد بن الخواص للزواج والتجارة وبين تقاطع الخطين وتوازيهما يمتد نسيج الرواية.

 

ويذكر أن مصطفى سليمان من مواليد 1967، حاصل على بكالوريوس العلوم والتربية عام 1991، وهو عضو اتحاد كتاب مصر وعضو نادي القصة.

 

 

   

 

تعليقات