"العشرين" تتحد من أجل مكافحة "كورونا" وتتعهد بضخ 5 تريليونات دولار

  • جداريات Ahmed
  • الخميس 26 مارس 2020, 6:27 مساءً
  • 790
شعار قمة العشرين

شعار قمة العشرين

  

أكّد قادة مجموعة دول العشرين في ختام قمة طارئة عبر الفيديو اليوم الخميس التزامهم بمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد بجبهة موحدة، متعهدين بضخ 5 تريليونات دولار في الاقتصاد العالمي.

وتسبّب الفيروس الذي ظهر في الصين في ديسمبر بوفاة نحو 22 ألف شخص. حول العالم  وتتحمل أوروبا العبء الأعلى في هذه المرحلة حيث سجّلت أكثر ثلثي الوفيات، وشخّص فيها أكثر من 250 ألف حالة إصابة، أكثر من نصفها في إيطاليا وإسبانيا، بحسب حصيلة أعدتها فرانس برس يوم الخميس وفقا لموقع قناة يورونيوز الأوربية .

وضمت القمة التي كانت برئاسة خادم الحرمين الشريفين  الملك سلمان بن عبد العزيز، الرؤساء الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين والفرنسي ايمانويل ماكرون. وتركّزت المحادثات على كيفية حماية أهم اقتصاديات العالم من تبعات الإجراءات المتخذة لمنع انتشار الفيروس، بينما يلوح في الأفق شبح ركود اقتصادي في ظل تعليق رحلات الطيران وإغلاق المراكز التجارية وحظر التجول.

وقال قادة الدول في بيانهم الختامي "تتطلب عملية التعامل معه (الفيروس) استجابة دولية قوية منسقة واسعة المدى مبنية على الدلائل العلمية ومبدأ التضامن الدولي. ونحن ملتزمون بشدة بتشكيل جبهة متحدة لمواجهة هذا الخطر المشترك".

وأضافوا "نقوم بضخ أكثر من 5 ترليون دولار (4.5276 ترليون يورو) في الاقتصاد العالمي، وذلك كجزء من السياسات المالية والتدابير الاقتصادية وخطط الضمان المستهدفة لمواجهة الآثار الاجتماعية والاقتصادية والمالية للجائحة".

تعليقات