شاعر مصري يفوز بجائزة القرشي للشعر 2019

  • جداريات Ahmed
  • الجمعة 21 يونيو 2019, 09:19 صباحا
  • 1640
الشاعر حسن القرشي

الشاعر حسن القرشي

فاز الشاعر المصري البيومي محمد عوض بالمركز الثاني بديوانه (ذئب الكريستال )  حيث أعلنت الأمانة العامة لجائزة الشاعر السعودي السفير حسن القرشي نتيجة المسابقة وقد فاز بالمركز الأول ديوان ( وتبوح الهوامش البيضاء) للشاعر السعودي عبد الرحمن بن صالح الخميس، ، وفاز بالمركز الثالث ديوان (أمام الشرفة .. خلف المرآة) للشاعرة الفلسطينية الدكتورة نعيمة حسن.

كما أوصت لجنة التحكيم بتكريم أربعة من كبار الشعراء وهم : الشاعر أحمد فضل شبلول، والشاعر الدكتور صلاح عيد،  الشاعر عاطف الجندي، الشاعر محمد حسن الحداد.

والجدير بالذكر أن حسن بن عبدالله القرشي هو شاعر عاصر العديد من التجارب الشعرية في الوطن العربي وأسهم كثيراً في إثراء ساحة الأدب والمعرفة من خلال البوح الشعري والرؤية الشعرية المتميزة. عرف عن الشاعر القرشي غزارة إنتاجه على مدى خمسة عقود أسس فيها هذه المكانة البارزة وأثمرت عشرات الدواوين والمجموعات الشعرية، وأعمالاً كاملة كانت بين يدي القارئ العربي في كل مكان.

ولد القرشي في مكة المكرمة عام 1344 هـ / 1934, وتلقى علومه الأولية بالكتاتيب فحفظ القرآن الكريم، ثم درس في مدرسة الفلاح، والمعهد العلمي السعودي في مكة المكرمة، ثم حصل على شهادة ليسانس الآداب، قسم التاريخ, مع مرتبة الشرف من كلية الآداب بجامعة الرياض.

ومن أهم أعماله النغم الأزرق شعر 1386 هـ. وبحيرة العطش شعر 1387 هـ. ولن يضيع الغد شعر 1387 هـ.

فلسطين وكبرياء الجرح شعر 1390 هـ. المجموعة الشعرية الكاملة 1392 هـ. حب في الظلام قصص 1393 هـ.

  يُذكر أيضا أن الجائزة منحت للمرة الأولى عام 2013م، وتقدم في ذكرى الشاعر السفير حسن القرشي الذي عاش معظم سنوات عمره الأخيرة في مصر محبًا لأهلها وترابها، ويأتي منحها في مصر للشعراء العرب سنويًا تعبيرًا عن هذا الحب.

 

تعليقات