رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

فينيسيا علي القائمة السوداء لمواقع التراث العالمي في اليونسكو

  • عمرو عبد المنعم
  • الجمعة 21 يونيو 2019, 05:10 صباحا
  • 610
فنسيا

فنسيا

حث عمدة فينيسيا، لويجي بروجنارو، وكالة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) على وضع فينيسيا في "القائمة السوداء" فيما تواجه المدينة خطر خسارة وضعها كموقع تراث عالمي.

وأشار بروجنارو في حوار مع إذاعة "راديو 24": "سوف نكتب لليونسكو ونقول: أيها السادة ضعونا على القائمة السوداء".

وجاء تصريح بروجنارو مدللا على غضبه من الحكومة الإيطالية التي يقول إنها تمنع حلا عمليا للحد من مرور السفن السياحية في بحيرة فينيسيا، وهو ما تطلبه اليونيسكو.

وكان غاضبا ا بالتحديد من وزير النقل دانيلو تونينيلي المعارض لاتفاق تم التوصل إليها في 2017 في عهد الحكومة السابقة، لتغيير مسار السفن السياحية ليبعد عن حوض سانت ماركا .

ويفضل تونينيلي، وهو من حزب حركة خمس نجوم، خطة أكثر تطرفا لإبعاد السفن السياحية بالكامل عن بحيرة فينيسيا.

وفي ظل وجود وزير كهذا، "أقول لليونيسكو أنه ربما يكون من الأفضل أن تضعنا في قائمة الاماكن الخاضة للرقابة"، لأن "فينيسيا في خطر ونشعر أننا في خطر".

وتعد السفن السياحية في فينيسيا مصدرا للجدل منذ سنوات ، ويقول المنتقدون أن السفن السياحية العملاقة مؤذية للعين وتهديد للبيئة وتساهم في اكتظاظ السياح ويقول المدافعون عن هذه السفن مثل بروجنارو إن

الصناعة توفر وظائف.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أصيب أربعة أشخاص جراء اصطدام سفينة سياحية كبيرة تمر عبر قناة جيوديكا بقارب صغير، ما جدد الدعوات إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد السفن السياحية.

 

 

تعليقات