بسبب التقلبات الجوية.. انهيار منزلين ومسجد وإصابة 39

  • أحمد عبد الله
  • الخميس 12 مارس 2020, 12:28 مساءً
  • 442
أرشيفية

أرشيفية

أدت التقلبات الجوية التي ضربت عددا من محافظات مصر، منذ مساء أمس الأربعاء، إلى العديد من الخسائر المالية وغيرها، لا سيما في بعض محافظات الصعيد، والأقليم الأخرى.

وفي صعيد مصر، في محافظة قنا، تلقى مدير أمن قنا، إخطارًا من مأمور مركز شرطة أبوتشت، بمصرع محمد كرم حلمى، 5 سنوات، وإصابة شقيقه أحمد 3 أعوام، ووالدته 35 عاما، فى انهيار سقف منزل بقرية الكرنك.

كما شهدت قرية الكرنك انهيار سقف منزل آخر، نتج عنه إصابة دنيا مصطفى، عام ونصف، ووالدتها نادية إبراهيم، وتم نقل الجثة والمصابين إلى مستشفى أبوتشت المركزى، وأخطرت النيابة العامة التى تولت التحقيقات فى الواقعتين كما تلقت أجهزة الأمن بنجع حمادى، إخطارا بانهيار مسجد الرحمن المكون من طابقين بقرية السلامية، دون وقوع خسائر فى الأرواح.

كما تبين من المعاينة الأولية، أن المئذنة التى يبلغ ارتفاعها حوالى 60 مترا سقطت على المسجد ما أدى إلى انهيار المسجد بالكامل ورفعت محافظة قنا، رفعت درجة الاستعداد القصوى فى جميع قطاعاتها لمواجهة أى أخطار تنتج عن موجة الطقس السيئ التى تشهدها البلاد وفقا لتحذيرات هيئة الأرصاد.

ونجح رجال الحماية المدنية بقنا، فى إخماد عدة حرائق المحدودة بمراكز نجع حمادى ودشنا وفرشوط، والوقف، ناتجة عن سوء حالة الطقس.

تلقى اللواء شريف عبدالحميد، مدير أمن قنا، إخطارا من الحماية المدنية، بنشوب عدد من الحرائق ففى أشجار وزاعات قصب نتيجة الطقس السيئ، تم السيطرة عليها جميعا دون وقوع أى خسائر فى الأرواح.

كما استقبل مستشفى نجع حمادى العام، 12 مواطنا مصابا، نتيجة الطقس السيئ الذى تشهده البلاد.



وفى سوهاج أدى سقوط نخلة على طريق الخلوة بمركز أخميم بسوهاج، إلى إصابة 6 أشخاص، وتم نقل المصابين لمستشفى سوهاج الجامعى وأخطرت النيابة العامة، وتلقى اللواء حسن محمود، مدير أمن سوهاج، إخطارًا يفيد بسقوط نخلة على سيارة أثناء سيرها بمنطقة الخلوة دائرة مركز أخميم، وانتقل إلى مكان الواقعة ضباط مباحث المركز.

بالفحص تبين سقوط نخلة على سيارة أجرة أثناء سيرها بسبب شدة الرياح، نتج عن الواقعة، إصابة عامل وزوجته، وشقيقته، وأبنائه الثلاثة، مصابين بكدمات وسحجات متفرقة، عدا طفلة مصابة باشتباه ما بعد الارتجاج، وتم رفع آثار الحادث، وحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة.

وفى الغربية أصيب 16 شخصا بكدمات وكسور وجروح سطحية وسحجات فى حادث انقلاب سيارة ميكروباص على طريق "المحلة - كفر الشيخ" بسبب السرعة الزائدة، تزامنا مع سوء الأحوال الجوية، وتم تخصيص سيارات إسعاف لنقل الركاب إلى طوارئ مستشفى المحلة العام لإسعافهم.

البداية عندما تلقى اللواء محمود حمزة، مدير أمن الغربية، إخطارا من العميد محمود كشك، مأمور مركز شرطة المحلة، يفيد بورود بلاغ من شرطة النجدة؛ يفيد بورود بلاغ حول انقلاب سيارة ميكروباص بطريق الدولى المحلة - كفرالشيخ بنطاق مدخل قرية المعتمدية بدائرة مركز.

بالانتقال إلى مكان الحادث، وبالتحرى تبين أن سبب الحادث اختلال عجلة القيادة بيد قائدها بسبب سوء الأحوال المناخية، وخصصت سيارات إسعاف لنقل الركاب والبالغ عددهم 16 شخصا بينهم 5 سيدات إلى طوارئ مستشفى المحلة العام لإسعافهم، وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى ظروف وملابسات الواقعة، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق فى الحادث وفى الاسكندرية انقلبت سيارة محملة بالاخشاب من أعلى كوبرى العامرية بطريق الإسكندرية القاهرة الصحراوي،مما ادى الى تعطل الحركة المرورية

كما اغلقت الادارة العامة طرق الواحات البحرية – الفرافرة و الخارجة - باريس و غلق طريق أسيوط – الخارجة بسبب الرياح وانعدام الرؤية.

كما اندلع حريق فى عقار بالجيزة، وانتقل رجال الحماية المدينة، وتم السيطرة على الحريق.

من جانبه أكد اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية ، أنه يتابع على مدار الساعة تقارير غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة، فيما يخص حالة سقوط الأمطار والطقس السيئ الذي تشهده بعض المحافظات، وذكر بيان للوزارة اليوم، أن شعراوى تلقى عددا من التقارير من غرفة العمليات من مساء الأربعاء وحتي صباح اليوم الخميس، لمتابعة الأوضاع في المحافظات، حيث رصدت الغرفة تعرض حوالى 20 محافطة لسقوط الأمطار بكميات متفاوتة بعضها متوسط وخفيفة ومتقطعة وغزيرة علي بعض المحافظات مع نشاط للرياح. 

وأشارت تقارير غرفة عمليات الوزارة إلى أنه من بين المحافظات التي تعرضت للأمطار القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والبحيرة والمنوفية والغربية وجنوب وشمال سيناء ودمياط والدقهلية وبورسعيد والسويس والإسماعيلية والبحر الاحمر والوادي الجديد.

وقال اللواء محمود شعراوي إن المحافظات قامت علي الفور بالدفع بعدد كبير من المعدات وسيارات وعربات شفط المياه في الأماكن التي تجمعت فيها مياه الأمطار  ، كما قام عدد من المحافظين بالمرور علي أماكن تجمع المياه لمتابعة عمليات شفط المياه المتراكمة في بعض المناطق خاصة في القاهرة .

وفي السياق ذاته أجري اللواء محمود شعراوي مجموعة من الاتصالات الهاتفية مع عدد من المحافظين  في الساعات الأولي من صباح الخميس لمتابعة كافة الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة سقوط الأمطار  الغزيرة والمتوسطة علي بعض المناطق في المحافظات وعمليات شفط وسحب تجمعات المياه لعدم تعطل حركة المرور  .

وكلف وزير التنمية المحلية غرفة الازمات والعمليات بالوزارة باستمرار المتابعة مع غرف عمليات المحافظات علي مدار الساعة والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء لسرعة التعامل مع أي أحداث طارئة.

تعليقات