وزير التعليم العالي يؤكد أهمية الحوار المجتمعي حول قانون الفضاء المصري

  • جداريات 2
  • الخميس 05 مارس 2020, 3:02 مساءً
  • 517
الدكتور خالد عبد الغفار

الدكتور خالد عبد الغفار

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أهمية مشاركة كل الوزارات والجهات المعنية في وضع مشروع قانون الفضاء المصرى، بالإضافة إلى ممثلين من وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، بحيث يكون هناك حوار مجتمعي من كافة الجهات المختصة.

وشدد عبد الغفار، خلال ترؤسه اجتماع مجلس إدارة وكالة الفضاء المصرية، بحضور  الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، وأعضاء المجلس، بمقر وزراة التعليم العالي، على ضرورة تقديم مقترح لوضع قاعدة بيانات تتضمن كل التجهيزات والمعامل البحثية والكوادر العلمية بمختلف الجهات، بحيث يتم الاستفادة منها فى تحديد التخصصات العلمية المطلوبة في مجال الفضاء سواء فيما يتعلق بإرسال بعثات علمية في هذه التخصصات وغيرها من المهام بما يسهم فى تحقيق أولويات خطة التنمية المستدامة بالدولة خلال المرحلة المستقبلية.

وخلال الاجتماع أشار الدكتور محمد القوصي إلى أنه تم تشكيل لجنة لوضع الهيكل التنظيمي للوكالة، وكذلك برنامج الفضاء الوطني فى شكله النهائى، موضحاً أنه تم التنسيق مع الاتحاد الإفريقى بشأن قمر التنمية الإفريقي، مضيفا أنه تم عرض برنامج الفضاء الوطني على الوزارات والمهتمين بمجال الفضاء فى مصر من خلال ورشة عمل لإبداء الرأى وعرض الشكل النهائي على مجلس الإدارة.

ووافق المجلس على الهيكل التنظيمي المقترح لوكالة الفضاء المصرية والإدارات التابعة له. ووافق المجلس أيضا على نقل تبعية برنامج الفضاء المصرى الملحق بالهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء لوكالة الفضاء المصرية، تمهيدا لاستصدار قرار من رئيس مجلس الوزراء بهذا الشأن.

وقرر المجلس الموافقة على مشروع قانون الفضاء المصرى تمهيدا لإرساله لمجلس الدولة وناقش مشروع الموازنة المقترح للعام 2020/2021 ، وتوزيعها على مختلف المحاور، ومنها: بناء القدرات الذاتية البشرية ونشرعلوم وثقافة الفضاء، تطوير محطات الاستقبال من معدات وبرمجيات، واستشكاف الفضاء، والعلاقات والتعاون الدولى، والمنشآت والمباني.

تعليقات