ملتقى السرد يحتفي بـ"ذاكرة جسد" لرانيا حمدي

  • جداريات 2
  • الأربعاء 04 مارس 2020, 7:13 مساءً
  • 450
جانب من الندوة

جانب من الندوة

واصل ملتقى السرد العربي فعالياته الثقافية، برئاسة الناقد الدكتور حسام عقل، بالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين الثقافي، وعقد أمس الثلاثاء، ندوة لمناقشة المجموعة القصصية ذاكرة جرح للكاتبة رانيا حمدي بحضور عدد من النقاد والكتاب.

من جانبه قدم الكاتب الدكتور حسام عقل رؤية نقدية ضافية حول المجموعة، مؤكدا أن رانيا حمدي تنتمي إلى المذهب الرومانتكي، حيث إن البطل يظهر دائما كريشة في مهب الريح وكل كل المجتمع يقف ضد البطل، كما أن رانيا متأثرة جدا بالسينما المصرية وتوظيف الأغنية.

وأشاد "عقل" بالحوار في المجموعة القصصية وخادم السرد ودافع للأحداث، فهو يفصح خبيئة الشخصيات النفسية وينمي الصراع والبناء الدرامي الذي يغلب على القصص عند رانيا، كما أشاد عقل بمقدرة الكماتبة على رسم الشخوص بشكل مقنع، لكن عقل أخذ على الكاتبة لجئها إلى الحلول القدرية في حل مشكلات القصص.

فيما أكدت الناقد منى بكر أن أبطال أعمال رانيا حمد كلها انهزامية وهو ما ينعكس بشكل سلبي على القارئ الذي قدي يفهم ان هذا هو الواقع بتفاصيله، ويجب على الكاتبة في تناولها للمشكلة أن توضح أن لها حلول.

وملتقى السرد العربي هو بيت المثقفين العرب جميعا الذي تم تدشينه منذ أكثر من 7 سنوات، برئاسة الدكتور حسام عقل، أستاذ النقد الأدبي بكلية التربية جامعة عين شمس، مع عدد من المبدعين والنقاد، واستطاع أن يكون له تأثيره في تشكيل الخارطة الثقافية في مصر والدول العربية بما يقدمه مناقشات جادة للأعمال من جميع الأجناس الأدبية من شعر ومسرح ورواية وغيرها، إضافة إلى الأعمال النقدية.

تعليقات