رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

زيزيت سالم: شخصيات عرائس السكر مسلوبة الإرادة.. وأرفض تقسيم الأدب إلى "امرأة ورجل"

  • جداريات 2
  • الإثنين 02 مارس 2020, 6:52 مساءً
  • 709
الكاتبة زيزيت سالم

الكاتبة زيزيت سالم

حلت الشاعرة والقاصة زيزيت سالم على ملتقى السرد العربي، برئاسة الناقد الدكتور حسام عقل، بالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين، مؤخرا، لمناقشة أحدث إصداراتها المجموعة القصصية "عرائس السكر" وكان لـ"جداريات" معها حوارا حول مشوارها الإبداعي، وأهم أعمالها وأشهر الكتاب الذين تأثرت بهم وغيرها من الأمور.

في البدء أكدث زيزيت سالم أنها تكتب الشعر والقصة القصيرة والنصوص النثرية، فضلا عن أنها الآن انتهت من رواية في مرحلة الطباعة، وفي انتظار خروجها للنور قريبا، مؤكدة أن المجموعة القصصية عرائس السكر تتعرض بمسحة شعرية للقيم النبيلة مثل الحب والوفاء، كما أنها تتناول كل القضايا التي تخص المرأة ومعاناتها، مثل الحرمان والجحود والشك، فالشخصيات في المجموعة مسلوبة الإرادة، مثل عرائس الماريونيت أو عرائس السكر، مضيفة أنها تأثرت بأعلام القصة الكبيرة، أمثال يوسف إدريس ونجيب محفوظ ويحيى الطاهر عبدالله، وصلاح عبد الصبور وأمل دنقل في الشعر.

وحول المقولة السائدة حول أننا في "زمن الرواية" أكدث "زيزيت" أنها من اختراع الناشرين أن هذه المقولة من اخترع الناشرين، فهم يحددون ما يريدون أن يبيعوه ويروجون لما يريدون، مضيفة: كما أنني لا أقتنع بمقولة "بيست سيلر best seller" فمن الممكن أن تروج دار النشر لكتاب على أنه الأعلى على عكس الحقيقة.

 وفي تعليق منها على الاتجاه الذي يرى قصيدة االنثر ليست شعرا قالت زيزيت إننا أحببنا أحببنا قصيدة النثر وتعلقنا بها من الشعر المترجم، وأنا أرى أنا قصيدة النثر شعرا لكن بشروط أهمها أن تكون لغتها بديعة وغنية بالمفردات والتراكيب لكن قصيدة النثر التقريرية لا تحتسب شعرا.

واستنكرت زيزيت تقسيم الأدب إلى نسوي ورجولي، مؤكدة أن عبارة "أدب نسوي" تحط من قيمة المرأة، كما أن قائلها يخشى من مقارنته بالمرأة، مضيفة: يمكن القول إنه هناك "أدب جيد" أو "أدب غير جيد"، وهو الأهم في العمل بغص النظر عن صاحبه رجلا كان أو امرأة، لأن هناك أعمالا نسوية كثيرة لكتابات أجادت الحديث بلسان الرجل.

وعن حدود التداخل بين النصوص والسيرة الذاتية لكاتبها أوضحت "زيزيت" أن النص يكون قطعة من كاتبه ويحمل روحه، فالنص نتاج ما تلتقطه عين الكاتب وليس شرطا أن يكون تجربة ذاتية لكن روح الكاتب ولمساته تظهر في النص.

وزيزيت سالم خريجة كلية التجارة جامعة عين شمس صدر لها 3 أعمال هي: أبجدية عشق "ديوا شعر"، شرفة المنتهى "نصوص نثرية"، وعرائس السكر "مجموعة قصصية" التي ناقشها ملتقى السرد العربي مؤخرا بالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين.

تعليقات