مركز دال للأبحاث والإعلام يناقش "الأزهر وجدل التجديد"

  • معتز محسن
  • الأحد 01 مارس 2020, 6:47 مساءً
  • 487
الأزهر - صورة أرشيفية

الأزهر - صورة أرشيفية

يستضيف مركز دال بقاعة المحاضرات ب١٧ شارع رشدان من ميدان المساحة-الدقي، الدور الثالث يوم الأربعاء الموافق 11 مارس في السادسة مساءً، فعاليات ندوة علمية بعنوان "الأزهر وجدل التجديد"، بحضور الدكتور عاصم حفني، أستاذ الدراسات الإسلامية والمستشار الأكاديمي بجامعة ماربورج الألمانية.
ارتبطت قضية تجديد الفكر الديني بالأزهر بوصفه أكبر مؤسسة دينية في الإسلام السني والقائم على الشأن الديني في مصر ، ومن هنا تجيب الندوة على سؤال: ما هو موقف الأزهر من قضية التجديد نفسها، سواء على المستوى النظري أو التطبيقي؟ وهل يتعاطى الأزهر مع التجديد بدوافع من داخل المؤسسة نفسها بوصفه ضرورة يفرضها منطق الواقع، أم يضطر للتعامل مع التجديد بسبب الضغط السياسي والاجتماعي من خارج المؤسسة خشية الخروج من دائرة النفوذ المدني والسلطة الروحية؟
تحاول المحاضرة الإجابة على هذه التساؤلات من خلال عرض نماذج للتجديد، قام بها الأزهر في العصر الراهن مع بيان الظروف المحيطة بها ودرجة التجديد فيها.
الدكتور عاصم حفني؛ أستاذ في كلية اللغات والترجمة في جامعة الأزهر، ومستشار أكاديمي في جامعة "ماربوغ"، وأستاذ مساعد في الدراسات العربية والإسلامية بمركز الدراسات الشرق أوسطية.
أبرز أعماله: "الإسلام والسلطة" ، "الدولة في الإسلام"، "العلاقة بين الحرية والتعددية في الإسلام"، "الحرية في الإسلام"، "الردّة بين حرّية العقيدة والخروج على الجماعة"، "تعارف الحضارات والمنظومات القيمية"، وغيرها من الكتابات العلمية.

تعليقات